الذهب يفقد بريقه مع قوة الدولار والمخاوف الاقتصادية تكبح الخسائر

وليد أبوالمعارف
سبائك الذهب

تراجعت أسعار الذهب اليوم الجمعة 12 مايو 2023، مع ارتفاع الدولار، لكن استمرار المخاوف الاقتصادية والمواجهة المتعلقة بسقف الديون الأمريكي كبح خسائر المعدن الأصفر.

وبحلول الساعة 0301 بتوقيت جرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2010.29 دولار للأوقية (الأونصة)، متراجعًا 0.3% خلال الأسبوع. ونزلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3% إلى 2015.00 دولار، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وقال العضو المنتدب في جولد سيلفر سنترال، براين لان، إنه بينما ينظر المستثمرون إلى الشكوك المحيطة بمحادثات سقف الديون في الولايات المتحدة ويتوقعون توقفًا مؤقتًا في رفع أسعار الفائدة الأمريكية، يبدو أنه يوجد قدر ضئيل من جني الأرباح الذي يؤدي إلى انخفاض الأسعار.

وارتفع الذهب أمس الخميس، بعد أن أظهرت بيانات قفزة في طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة، وزيادة سنوية في أسعار المنتجين الشهر الماضي، بأقل وتيرة منذ أكثر من عامين، لكن المعدن الأصفر فقد بريقه مع ارتفاع الدولار، الذي يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة إلى المشترين في الخارج.

في غضون ذلك، قال متحدث باسم البيت الأبيض أمس الخميس إن اجتماعًا كان مقررًا اليوم بشأن سقف الدين بين الرئيس جو بايدن وكبار المشرعين قد تأجل، واتفق الجانبان على الاجتماع الأسبوع المقبل.

ويميل الذهب إلى تحقيق مكاسب خلال أوقات الضبابية الاقتصادية أو المالية باعتباره ملاذًا آمنًا، في حين أن أسعار الفائدة المنخفضة أيضًا تؤدي إلى زيادة الإقبال على الأصول التي لا تدر عائدًا.

وتأخذ الأسواق حاليًّا في الحسبان احتمالًا 92.8% أن يبقي مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة عند مستواها الحالي في يونيو.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت فضية في المعاملات الفورية 0.8% إلى 23.98 دولار للأوقية. وانخفض البلاتين 1% إلى 1083.24 دولار. وصعد البلاديوم 0.5% إلى 1558.50 دولار.

اقرأ أيضًا| ضعف الدولار يعزز بريق الذهب خلال التعاملات المبكرة

ربما يعجبك أيضا