الذهب يلامس أعلى مستوياته على الإطلاق في آسيا

مصطفى خلف الله
أسعار الذهب العالمية تحقق مكاسب للأسبوع الثالث تواليًا

سجلت أسعار الذهب رقماً قياسياً جديداً مع وضع المتداولين رهانات أقوى على تخفيضات أسعار الفائدة من قِبل بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، وتقييم توقعات عدم اليقين بشأن توجهات السياسة الأمريكية.

وبحسب بلومبرج اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024، صعد الذهب خلال ساعات التداول في آسيا ليلامس أعلى مستوياته على الإطلاق عند 2475.81 دولار للأونصة أمس الثلاثاء، بعد قفزة بنسبة 1.9% في الجلسة السابقة.

وصعد المعدن الأصفر هذا الشهر مع تراكم رهانات المتداولين على تخفيضات أقرب وأعمق في أسعار الفائدة من الفيدرالي، وسط إشارات متزايدة على هدوء وتيرة التضخم في الولايات المتحدة واتجاهها نحو هدف البنك المركزي.

ويُفيد انخفاض تكاليف الاقتراض الذهب الذي يسير سعر عكس سعر الفائدة عادةً،

بدأ اللاعبون الذين يركزون على الزخم في الظهور من جديد كمحرك رئيسي للذهب وسط بيئة أكثر صعوداً، بعد أن أدت مبيعات التجزئة الأمريكية، والتي جاءت أقوى من المتوقع إلى عمليات بيع قصيرة أمس الثلاثاء، وأضاف المتداولون إلى مراكز الشراء في المعدن الثمين، مما ساعد على تحقيق انتعاش وجذب المزيد من التدفقات، بحسب كريس ويستون، رئيس الأبحاث في “بيبرستون جروب”.

 

كتب ويستون في مذكرة اليوم الأربعاء: “لقد تحولت الأساسيات بشكل واضح لتقدم للمستثمرين أسباباً متزايدة لإعادة وزن حيازات الذهب في المحفظة، وأدى ذلك إلى قيام الصناديق الحساسة للسعر بملاحقة الاتجاه الصعودي”. مضيفاً: “مع وجود مراكز واسعة النطاق، ومعنويات غير قريبة من الحدود القصوى، يمكن اختبار بلوغ مستوى 2500 دولار قريباً

ومع ذلك، هناك دلائل على أن الارتفاع امتد بشكل مفرط عند هذه المستويات. وكان مؤشر القوة النسبية للذهب على مدى 14 يوماً يحوم قرب مستوى 70 نقطة، والتي يعتبرها بعض المستثمرين منطقة ذروة الشراء.

في مكان آخر، واصلت الأسواق تقييم التداعيات المالية والسياسية لمحاولة اغتيال دونالد ترمب بنهاية الأسبوع الماضي، مع اكتساب حملة ترشحه للرئاسة زخماً.

وقد تؤدي عودة ترامب إلى البيت الأبيض لتعزيز مكانة الذهب كملاذ آمن إذا تصاعدت التوترات التجارية العالمية رداً على التعريفات الجمركية المرتفعة المقترحة من قِبله.

كما قد تؤدي التخفيضات الضريبية المخطط لها أيضاً إلى خطر حدوث انفجار في العجز الحكومي الأمريكي.

ارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.1% إلى 2472.29 دولارا للأونصة عند الساعة 9:11 صباحاً في سنغافورة، مقلصاً تقدماً سابقاً بنسبة 0.3%.

ولم يتغير مؤشر بلومبرج الفوري للدولار إلا بنسبة قليلة، وكذلك عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، وارتفعت الفضة، بينما استقر البلاتين والبلاديوم.

ربما يعجبك أيضا