الرئاسة الفلسطينية تتفق مع مصر على إرسال مُساعدات لغزة من «كرم أبو سالم»

السيسي وبايدن يتفقان على إرسال مساعدات من معبر كرم أبو سالم مؤقتًا

أسماء حمدي
الرئاسة الفلسطينية

قالت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الجمعة 24 مايو 2024، إنها اتفقت مع مصر على إرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة بشكل مؤقت من معبر كرم أبو سالم، لحين التوصل إلى اتفاق لإعادة فتح معبر رفح.

جاء ذلك، بعد مباحثات أجراها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع نظيره الأمريكي جو بايدن، بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

تكثيف الجهود الدولية

أعرب الرئيس الأمريكي، خلال اتصالي هاتفي، مع السيسي، عن بالغ تقديره للجهود والوساطة المصرية المكثفة والدؤوبة والمستمرة للتوصل إلى وقف إطلاق للنار واتفاق للهدنة في القطاع.

اتفق الزعيمان على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لإنجاح مسار التفاوض وتحقيق انفراجة تنهي المأساة الإنسانية الممتدة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، وفق ما أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

حل الدولتين

بحث الرئيسان الموقف الإنساني الصعب للفلسطينيين في قطاع غزة، وانعدام سبل الحياة بالقطاع، وعدم توافر الوقود اللازم للمستشفيات والمخابز.

واتفق الزعيمان على دفع كميات من المساعدات الإنسانية والوقود، لتسليمها إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم، وذلك بصورة مؤقتة، لحين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

تضمن الاتصال تأكيد ضرورة تضافر المساعي المختلفة لإنفاذ حل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية، فضلا عن تأكيد الرئيسين رفضهما كافة محاولات تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم، ودعمهما لكل السبل الهادفة لمنع تفاقم وتوسع الصراع.

ربما يعجبك أيضا