الرئاسة اللبنانية: الصيغة النهائية للاتفاق على الحدود البحرية مع إسرائيل «مرضية»

علي عبدالعزيز

أعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2022، أنها تسلمت من نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب النسخة الرسمية النهائية المعدلة الذي تقدم به الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين للاتفاق في شأن الحدود البحرية الجنوبية.

وذكر مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية اللبنانية، عبر حسابها على “تويتر”، أن الصيغة النهائية للعرض مرضية للبنان وتلبي مطالبه، وحافظت على حقوقه في ثروته الطبيعية”.

وأضاف أن “الرئيس عون سيجري المشاورات اللازمة حول هذه المسألة الوطنية تمهيدًا للإعلان رسميًّا عن الموقف الوطني الموحد”.

وتسلم بو صعب، الصيغة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود إلى الرئيس ميشال عون، مؤكدًا أن الاتفاق “منصف” ويرضي الطرفين.

وقال بوصعب الذي تسلم المسودة النهائية من الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين، إن “لبنان حصل على مطالبه؛ لأنها محقة”.

وأضاف على ما نقلت الرئاسة اللبنانية على حسابها في موقع “تويتر”: “بدأ الرئيس عون عهده بإصدار مراسيم النفط، ونتمنى أن يختم عهده بالوصول إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية، وسيقوم الرئيس عون بالاستشارات اللازمة للبحث بالصيغة النهائية للاتفاق”.

وأشار بوصعب من قصر بعبدا بعد لقائه الرئيس عون، اليوم الثلاثاء إلى أن “ملف ترسيم الحدود البحرية أُنجز ووُضع في عهدة الرئيس والاتفاق منصف ويُرضي الطرفين”، على ما نقلت قناة “الميادين”.

وتابع: “الترسيم يتضمن مصالح اقتصادية كبيرة، وقد حصل عليه لبنان اليوم بالصيغة التي هي قيد الدرس وسيقوم بالاستشارات اللازمة”.

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، ذكر ​مجلس الأمن​ القومي الإسرائيلي أن “إسرائيل​ في طريقها إلى اتفاق تاريخي بشأن ​ترسيم الحدود البحرية​ مع ​لبنان​”.

ربما يعجبك أيضا