«الرئاسي اليمني» يقيّد استخدام الحوثيين للطائرات المحتجزة بمطار صنعاء

«الرئاسي اليمني» يشكل لجنة أزمة بشأن قرصنة الحوثي للطائرات

أسماء حمدي
رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد محمد العليمي

أعلن مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، الجمعة 28 يونيو 2024، تقييد استخدام مليشيات الحوثي للطائرات المحتجزة في مطار صنعاء والمملوكة لشركة الخطوط الجوية اليمنية.

وشكل المجلس الرئاسي، لجنة حكومية لإدارة أزمة قرصنة الحوثي للطائرات المدنية ووجه بتقييد استخدامها حتى إشعار آخر.

اختطاف 3 طائرات

جاء ذلك، خلال اجتماع استثنائي للمجلس لمناقشة المستجدات والتطورات على كافة المستويات وفي مقدمتها تداعيات اختطاف مليشيات الحوثي 3 طائرات للخطوط الجوية اليمنية واحتجازها مع طواقمها الملاحية، والفنية في مطار صنعاء، ومنع عودتها لاستكمال نقل الحجاج اليمنيين العالقين في الأراضي المقدسة.

وتطرق الاجتماع إلى الأوضاع الاقتصادية، والمعالجات المتخذة لتحقيق الاستقرار النقدي، والخدمي، وتخفيف المعاناة الإنسانية التي فاقمتها هجمات مليشيات الحوثي على المنشآت النفطية، وخطوط الملاحة الدولية، وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ”.

انتهاكات جسيمة

اعتبر المجلس الرئاسي، أن اختطاف مليشيات الحوثي طائرات شركة الخطوط الجوية المستقلة ماليا، وإداريا، عملية إرهابية مكتملة الأركان، تضاف إلى انتهاكاتها الجسيمة التي طالت الناقلات الوطنية والأجنبية، الجوية والبحرية على مدى السنوات الماضية.

وأقر المجلس تشكيل لجنة حكومية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية الجهات المعنية لإدارة الأزمة، وتقييد استخدام المليشيات الطائرات المختطفة حتى إشعار آخر، ليشمل ذلك أيضا الإفراج عن الطائرة المحتجزة للصيانة منذ شهرين، ورفع الحظر عن أرصدة الشركة المجمدة التي تزيد على 100 مليون دولار.

وحمل مليشيات الحوثي المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذا التصعيد الخطير الذي من شأنه زيادة تعميق معاناة المواطنين والتأثير على سير رحلات الناقل الوطني، وتكبيده خسائر فادحة.

ربما يعجبك أيضا