الرئيس التركي يكشف موقف بلاده من العلاقات مع الإمارات والسعودية ومصر

رؤية
لقاء سابق يجمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم أمس الاثنين 25 يوليو 2022، على أن مساعي تطوير العلاقات التركية مع السعودية والإمارات لا تزال “مستمرة”، مضيفا أن لقاءات تطبيع العلاقات مع مصر مستمرة أيضًا دون “عوائق كبيرة تمنع ذلك”.

وأعلن أردوغان أنه لا يوجد سبب لعدم إجراء محادثات رفيعة المستوى مع مصر، لافتًا إلى جهود أنقرة لإصلاح العلاقات مع القاهرة.

وعن قصف منتجع عراقي جبلي في دهوك، تسبب في مقتل 9 أشخاص، أكد أردوغان أن الهجوم نفذه إرهابيون للإضرار بالعلاقات التركية العراقية.

قد يهمك| أول تعليق من الرئيس التركي على هجوم دهوك

وذكر أن تركيا أبلغت حلفاءها في حلف شمال الأطلسي، ومن بينهم الولايات المتحدة، والسلطات العراقية بموقفها من الهجوم، مضيفا أنه طالب بغداد بعدم الانسياق إلى فخ الدعاية التي يروجها المسلحون الأكراد.

وبشأن تطورات الحرب الروسية الأوكرانية، قال إنه في انتظار التطبيق العملي لبنود اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية من كافة الأطراف عقب التوقيع عليها قبل أيام قليلة، نقلا عن “وكالة أنباء العالم العربي”.

وأوضح الرئيس التركي خلال مقابلة أجراها مع قناة (تي.آر.تي) التركية أن “المفاوضات بدأت قبل وقت طويل للوصول إلى اتفاقية نقل الحبوب الأوكرانية إلى العالم”.

وأضاف: “مساعينا للمصالحة بين روسيا وأوكرانيا بدأت قبل الحرب.. ولا نزال نواصل جهودنا”.

وأشار إلى أن تركيا لن تسمح بأن تدعم دول تسعى للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) ما عدها تنظيمات “إرهابية”.

وطالب، الدول التي تريد الانضمام للناتو باحترام شروط أنقرة بخصوص مكافحة التنظيمات المسلحة، لافتًا إلى أن بلاده “لن تتنازل ولو قليلا” عن الشروط التي وضعتها للانضمام إلى الحلف.

ربما يعجبك أيضا