الرئيس الجزائري: لا أفكر في عهدة ثانية

ولاء عدلان

رؤية

الجزائر – أكد الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون في حوار مع مجلة فرنسية، أنه لا يفكر في الترشح لعهدة رئاسية ثانية.

وقال تبون – في حواره مع مجلة “لوبوان”، بحسب ما نشره موقع “النهار” الجزائري، اليوم الخميس- “في عام 2017، كنت متيقنا بأن الجزائر متجهة صوب الحائط إن استمرت الانزلاقات والانحرافات، وكنت متيقنا أيضا بأن ذلك الوضع يهدّد الدولة الوطنية في وجودها، وليس النظام فقط، موضحا أن المؤسسات الرسمية وقتها كانت كلها شكلية، باستثناء مؤسسة الجيش، الذي تمكن من الحفاظ على مكانته، وطابعه الجمهوري، بهذه العبارات لخّص الرئيس الجزائري الوضع العام الذي وجد عليه البلاد، عقب توليه السلطة بعد انتخابات 12 ديسمبر 2019.

وأكد أنه حرص على مدّ يده للجميع بعد توليه كرسي الرئاسة، مشيرا إلى إنه عيّن في أول حكومة له 5 وزراء من الحراك الشعبي، وقال إن بعضهم كانوا يهاجمونه في المسيرات.

ولدى سؤاله عن إمكانية ترشحه لعهدة رئاسية ثانية، قال تبون إنه لا يفكر في ذلك، مشددا على أن مهمته تتمثل في تمكين البلد من الوقوف مجددا وإعادة بناء المؤسسات وجعل الجمهورية ملكا للجميع، قبل أن يستطرد بالقول إن عهدته الأولى ما تزال في بدايتها.

ورد على سؤال عن التعامل مع الأحزاب الإسلامية في حال فازت بالانتخابات التشريعية المقبلة، قال تبون إن “الإسلاموية كإيديولوجية التي حاولت فرض نفسها مثلما حدث في بداية التسعينات قد انتهت في الجزائر”، مضيفا أن الإسلام السياسي الذي يعمل تحت مظلة القانون ونصوصه ويخضع له لا يزعجنا.

للاطلاع على النص الأصلي أضغط هنا

ربما يعجبك أيضا