الرئيس الروسي يقر بنقص الأدوية في البلاد ويقترح الحل

ابتهال غيث
بوتين: روسيا بحاجة لوجود مخزونات من الأدوية للحد من نقصها

تُعفى الأدوية التي تُصرف بوصفة طبية من العقوبات الغربية المفروضة بسبب الحرب في أوكرانيا، بينما صرحت مصادر بارزة في قطاع الأدوية أن توصيلها لروسيا يواجه عراقيل النقل والتأمين والجمارك التي سببتها الحرب وغيرها من الإجراءات التقييدية.


أقر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء 24 يناير 2023، بوجود نقص في بعض الأدوية ببلاده، رغم أنها زادت إنتاج الأدوية المحلية.

واقترح بوتين، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز، تكوين مخزونات من الأدوية، التي يحتاجها عامة الناس عادة، للمساعدة في تلبية الطلب.

نقص الأدوية في روسيا

أضاف بوتين، خلال لقاء مع مسؤولين حكوميين أذاعه التلفزيون الروسي الرسمي، أنه على الرغم من هذا النقص، فإن الإنتاج الروسي من الأدوية، خلال الأرباع الـ3 الأولى من العام الماضي، شهد نموًا بنحو 22%.

وتابع أن نحو 60% من الأدوية في السوق، محلية الصنع، ومع ذلك حدث عجز في بعض الأدوية، وارتفعت الأسعار، مشيرًا إلى أن موسكو لا تقيّد استيراد الأدوية، وتواصل العمل مع الشركات المصنعة الأجنبية.

ضمان إمدادات الأدوية الأكثر تداولًا

بين بوتين حاجة روسيا لضمان وجود إمدادات من الأدوية، الأكثر تداولًا بين الناس، في غضون فترة زمنية معينة، وكذلك إمكانية تخزين الأدوية لموسم الإنفلونزا، بذات الطريقة التي تخزن بها احتياطيات الغاز، استعدادًا لفصل الشتاء.

وبعد وقت قصير من الحرب الروسية الأوكرانية، في فبراير 2022، سارع الروس لتخزين الأدوية، واشترى الناس أدوية تكفيهم لمدة شهر، في غضون أسبوعين فقط.

وتستورد روسيا أيضًا حصة كبيرة من معداتها الطبية، مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب، وأجهزة العلاج الإشعاعي، من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، واعتمادها بنحو خاص على الأجهزة الأكثر تعقيدًا.

ربما يعجبك أيضا