الرئيس الروسي: يمكن التوصل إلى اتفاق بين أرمينيا وأذربيجان

شيماء مصطفى

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة 28 أكتوبر 2022، إن موسكو تهتم دائما بالاستقرار وتدعم أرمينيا بشأن قضايا الأمن، مشيرًا إلى أنه يمكن التوصل إلى اتفاق بين أرمينيا وأذربيجان.

وحسب وكالة “نوفوستي” الروسية، أضاف بوتين: “كما يعلم الجميع جيدا، فإن روسيا تقليديا تنظر إلى المكون التاريخي، وتهتم بالاستقرار وتدعم الأصدقاء الأرمن وتسعى لضمان أمن الشعب الأرمني منذ العصور القديمة”.

اجتماع قادة دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي

جاء ذلك خلال اجتماع لقادة دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي، شارك الرئيس بوتين فيه عبر تقنية الفيديو.

عقد الاجتماع بمبادرة من أرمينيا لمناقشة الوضع على الحدود مع أذربيجان، وأشارت المنظمة إلى مناقشة التدابير التنظيمية لمساعدة أرمينيا، وكذلك نتائج عمل بعثة منظمة معاهدة الأمن الجماعي، خلال هذه الدورة الاستثنائية.

السلام بين أرمينيا وأذربيجان

صرح بوتين، يوم أمس، خلال حديثه في اجتماع لنادي “فالداي” للنقاش، بأن روسيا ستدعم أي خيار للشعب الأرمني والقيادة الأرمينية بشأن معايير معاهدة سلام مع أذربيجان.

وقال: “إذا كان الشعب الأرمني والقيادة الأرمينية الحالية يعتقدان أنه من الضروري اختيار نسخة محددة من معاهدة السلام هذه، بما في ذلك ما تسمى بنسخة واشنطن، والتي تنص، بحسب فهمي، على الاعتراف بسيادة أذربيجان على قره باغ ككل، إذا رأت أرمينيا ذلك، فلا بأس، سندعم أي خيار للشعب الأرميني”.

وأضاف بوتين أنه “إذا كان الشعب الأرميني والقيادة الأرمينية يعتقدان أن لقره باغ بعض الخصائص الخاصة بها، وأنها يجب وأن تؤخذ في الاعتبار وبطريقة ما ينبغي مناقشة ذلك في معاهدة سلام مستقبلية، فإن ذلك ممكن أيضا، لكن من الضروري التفاوض مع أذربيجان”.

اقرا ايضا| بدء عمل دورية المراقبة الأوروبية على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان

اقرا ايضا| بوتين يعلق على تصريحات ماكرون حول الدور الروسي في كاراباخ

ربما يعجبك أيضا