الرئيس الصيني يتعهد بتمويل إفريقيا بـ51 مليار دولار

مصطفى خلف الله
الرئيس الصيني شي جين بينغ يتحدث مع الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا خلال قمة 2018

تعهد الرئيس الصيني “شي جين بينغ”، اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024، بتوفير تمويل جديد لإفريقيا بقيمة 51 مليار دولار ودعم 30 مشروعًا للبنية التحتية في مختلف أنحاء القارة الغنية بالموارد، كما وعد بخلق مليون فرصة عمل على الأقل.

وبحسب وكالة “شينخوا”، فقد وعد شي وفود أكثر من 50 دولة إفريقية خلال قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي، بأن الاقتصاد الصيني الذي يبلغ حجمه 19 تريليون دولار سيعمل من جانب واحد على تحسين وصول التجارة الإفريقية إلى سوقه.

30 مشروعا للطاقة النظيفة

وستحدد القمة التي تعقد في بكين هذا العام أجندة العمل لمدة ثلاث سنوات للعلاقات بين ثاني أكبر اقتصاد والقارة الأسرع نموا في العالم.

قال شي، إن الصين مستعدة لإطلاق 30 مشروعا للطاقة النظيفة في إفريقيا وكذلك دعم أهداف الطاقة النووية في القارة بما يساعد في معالجة عجز الكهرباء الذي يعوق منذ فترة طويلة تحقيق الأهداف الأوسع للتصنيع في إفريقيا.

وذكر أن الصين مستعدة أيضا لتنفيذ 30 مشروعا لربط البنية التحتية في إفريقيا وإنشاء شبكة صينية إفريقية برية وبحرية.

تابع:”نحن على استعداد للمساعدة في تطوير منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وتعزيز التعاون اللوجستي والمالي بما يعود بالنفع على التنمية عبر مختلف المناطق في أفريقيا”.

وقال إن الصين ستقدم 360 مليار يوان (50.72 مليار دولار) كمساعدات مالية للدول الإفريقية، سيتم صرف 210 مليارات منها عبر خطوط ائتمان وما لا يقل عن 70 مليارا في استثمارات جديدة من قبل شركات صينية، مع مبالغ أصغر للمساعدات العسكرية والمشاريع الأخرى.

ربما يعجبك أيضا