الرئيس الصيني يتمسك بالماركسية ويحضّ على “دراسة الرأسمالية”

شيماء مصطفى

رؤية

بكين – حضّ الرئيس الصيني، شي جينبينغ، أعضاء الحزب الشيوعي الحاكم على درس الرأسمالية المعاصرة، محذرا إياهم ألا ينحرفوا عن الماركسية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، عن شي قوله: إن المبادئ الأساسية للماركسية مازالت صحيحة، على رغم تغيّر الزمان وتطوّر المجتمع. وأضاف -خلال جلسة دراسية في المكتب السياسي للحزب- إذا انحرفنا أو تخلينا عن الماركسية، فسيفقد حزبنا روحه وتوجّهه. في ما يتعلّق بالقضية الأساسية المرتبطة بتعزيز الدور القيادي للماركسية، علينا التمسك بعزيمة راسخة وعدم التذبذب في أي وقت أو تحت أي ظرف.

وحسب “رويترز”، شدد على وجوب أن يحسّن الحزب دمج المبادئ الأساسية للماركسية في الواقع المعاصر للصين والتعلّم من إنجازات الحضارات الأخرى لخلق الماركسية وتطويرها، وطلب من أعضاء الحزب درس الرأسمالية المعاصرة ووجودها وأنماطها.

وكرّر شي جينبينغ دعوته الحزب إلى تطوير الاشتراكية بالسمات الصينية، وتعزيز القوة الوطنية الشاملة للصين وإظهار المزايا الكاملة لنظامها الاشتراكي.

وحوّلت الصين اقتصادها، مُذ نفّذت إصلاحات تاريخية أواخر سبعينات القرن العشرين، وهي الآن ثاني أبرز اقتصاد في العالم. وهي الآن تدعم الشركات الخاصة وتشجّعها، لكن القطاع المملوك للدولة ما زال محركاً رئيسياً للنمو والاستثمار.

وتأتي تصريحات شي قبل مؤتمر الحزب الشيوعي في 18 الجاري، والذي سيشهد تعزيزاً لسلطته وتقديم جيل جديد من الزعماء البارزين.

ولا يتساهل الحزب مع أي تحدٍّ لحكمه، ويشرف شي جينبينغ على حملة صارمة على المجتمع المدني، منذ توليه الحكم قبل 5 سنوات، إذ شدّد سيطرة الحزب على الإنترنت ووسائل الإعلام وأجهزة الأمن واعتقل محامين حقوقيين ومعارضين، كما شنّ حملة واسعة على الفساد، إذ اعتبر أن تفشيه يهدد حكم الحزب الشيوعي.

ربما يعجبك أيضا