الرئيس الصيني يزور موسكو بعد اشتباك أمريكي روسي فوق أوكرانيا

شيرين صبحي

تعد زيارة شي موسكو إنجازًا دبلوماسيًّا بالنسبة للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.


قال مسؤولون من روسيا والصين إن الرئيس الصيني، شي جين بينج، سيزور موسكو، بعد أيام، لبحث الصراع الأوكراني.

وتعد زيارة شي موسكو إنجازًا دبلوماسيًّا بالنسبة للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي تخضع بلاده لعقوبات دولية غير مسبوقة، منذ إرساله عشرات الآلاف من الجنود إلى أوكرانيا في 24 فبراير 2022.

بكين وموسكو.. شراكة بلا حدود

وقعت بكين وموسكو اتفاقية شراكة “بلا حدود”، قبل وقت وجيز من الحرب الروسية الأوكرانية، وقال القادة الأمريكيون والأوروبيون إنهم قلقون من أن بكين قد ترسل أسلحة إلى روسيا، وفق ما أوردت وكالة أنباء رويترز، اليوم الجمعة 17 مارس 2023.

ونفت الصين وجود أي خطة على هذا النحو، وانتقدت إمداد الغرب لأوكرانيا بالأسلحة، الذي يتوسع قريبًا ليشمل طائرات مقاتلة، بعدما وافقت بولندا وسلوفاكيا، هذا الأسبوع، على إرسال مقاتلات. وقال الكرملين إن المقاتلات ستُدمر بكل بساطة.

الصراع في أوكرانيا

قال مسؤول روسي إن شي وبوتين سيبحثان الصراع في أوكرانيا، إضافة إلى “التعاون العسكري الفني”. وقال الكرملين في وقت سابق إن وثائق ثنائية “مهمة” سيجري توقيعها، من دون الاستفاضة في التفاصيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وين بين، إن زيارة شي إلى روسيا، وهي الأولى منذ 4 أعوام تقريبًا، ستعزز الشراكات الاقتصادية وتروج “السلام”، على الرغم من أنه لم يذكر الحرب الروسية الأوكرانية وضوح.

شحنات الحبوب

ينتهي، غدًا السبت، اتفاق دولي يسمح بتصدير الحبوب من عدة موانئ أوكرانية مطلة على البحر الأسود. ووافقت روسيا على تمديد الاتفاق 60 يومًا، في حين دعت أوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا، التي توسطت في إبرام الاتفاق الأولي، إلى تمديده 120 يومًا.

ولم تفصح روسيا عن السبب المحدد لإصرارها على تمديده 60 يومًا، على الرغم من أنها تشتكي من أن العقوبات الغربية تعرقل صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة.

والصين من أهم حلفاء روسيا وتشتري النفط وبضائع أخرى تمتنع دول الغرب عن شرائها. وهي أيضًا من كبار مشتري الحبوب الأوكرانية.

مناقشات لتمديد اتفاق الحبوب

قال مكتب الأمم المتحدة في جنيف، اليوم الجمعة، إن المناقشات لا تزال جارية بشأن تجديد الاتفاق الضروري لمنع حدوث أزمة غذاء عالمية، لأن أوكرانيا أحد أكبر مصدري الحبوب.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة في جنيف، أليساندرا فيلوتشي في إفادة: “لن نتكهن بشأن ما سيحدث غدًا”. وسيقيد قصر المدة صادرات أوكرانيا بقد أكبر، وتظل الصادرات أقل كثيرًا من مستوياتها المسجلة قبل الحرب.

بكين تدعو إلى محادثات سلام

عبرت الصين، التي لم تندد بالحرب الروسية الأوكرانية، عن مخاوفها بشأن احتدام الحرب، بعدما اعترضت مقاتلتان روسيتان طائرة مراقبة مسيرة أمريكية، لتتحطم في البحر الأسود منذ 3 أيام، وهي أول مواجهة روسية أمريكية مباشرة معروفة.

وأفادت وكالة الإعلام الروسية بأن وزير الدفاع، سيرجي شويجو، قدم مكافأة لطياري المقاتلتين، اليوم الجمعة، في رد واضح على تصريحات البيت الأبيض بأن الحادث كان تصرفًا طائشًا، وربما أظهر عدم كفاءة.

ودعت بكين إلى محادثات سلام بين موسكو وكييف، لكن روسيا تقول إن أوكرانيا يجب أن تقبل بخسارتها 4 مناطق إضافة إلى شبه جزيرة القرم، التي ضمتها إليها بالقوة في 2014.

ربما يعجبك أيضا