الرئيس الفلسطيني يرفض لقاء بلينكن احتجاجا على الفيتو الأمريكي 

عباس يرفض لقاء بلينكن رفضا للمواقف الأمريكية المنحازة لإسرائيل

شيرين صبحي
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس لقاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في رام الله، اليوم الأربعاء 1 مايو 2024، احتجاجاً على استخدام الإدارة الأمريكية حق النقض “الفيتو”، ضد طلب فلسطين المقدم إلى مجلس الأمن الدولي للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة في 18 من الشهر الماضي.

وقال مسؤولون فلسطينيون لموقع قناة “الشرق”، إن الرئيس عباس رفض لقاء بلينكن على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي الدولي في العاصمة السعودية الرياض، ورفض أيضاً عقد لقاء معه في مدينة رام الله.

وأوضح المسؤولون، أن عباس أراد بهذا الموقف التعبير عن الغضب الفلسطيني من المواقف الأمريكية المنحازة بصورة مطلقة لإسرائيل، والرافضة القيام بمساعي جدية من أجل حصول الفلسطينيين على حقهم في دولة مستقلة على حدود عام 1967، وفق قرارات الشرعية الدولية.

وصوت لصالح مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر نيابة عن المجموعة العربية، 12 عضواً من بين أعضاء المجلس الـ15، فيما امتنعت بريطانيا وسويسرا عن التصويت، وعارضته الولايات المتحدة.

وأدانت الرئاسة الفلسطينية آنذاك، استخدام الفيتو الأمريكي، ووصفته بأنه “غير نزيه وغير أخلاقي وغير مبرر، ويتحدى إرادة المجتمع الدولي الذي يؤيد بقوة حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة”.

ربما يعجبك أيضا