الرئيس المصري: استقرار المنطقة يرتبط بالاعتراف بالدولة الفلسطينية

السيسي يشدد على أهمية التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة

أسماء حمدي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيسة المجر كاتالين نوفاك

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023، إن استقرار وأمن المنطقة يرتبط بشكل أساسي بالاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد السيسي خلال محادثاته مع رئيسة المجر كاتالين نوفاك، على أهمية التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وإدخال أكبر قدر ممكن من المساعدات الإغاثية إلى أهالي غزة.

الاعتراف بالدولة الفلسطينية

ذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، المستشار أحمد فهمي، أن اللقاء تناول الأوضاع الإقليمية بشكل مستفيض، وخاصة ما يتعلق بقطاع غزة والضفة الغربية، واستعرض الرئيس الجهود المصرية منذ بداية الأزمة وحتى التوصل للهدنة الإنسانية في قطاع غزة.

وطالب السيسي بضمان عدم امتداد الصراع إلى الضفة الغربية، مشددا على أن استقرار وأمن المنطقة يرتبط بشكل أساسي بالاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية على حدود ٤ يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

رفض التهجير القسري

من جانبها، ثمنت رئيسة المجر بشدة الدور المصري في صون الاستقرار والسلام بالشرق الأوسط معربة عن تقدير بلادها لجهود مصر سواء في العمل الدؤوب على تسوية أزمات المنطقة أو على المستوى الدولي في مختلف المحافل ذات الصلة.

واتفق الجانبان على ضرورة العمل على التهدئة، وإدانة استهداف جميع المدنيين، مع رفض التهجير القسري والتشديد على أهمية عدم توسع الصراع إقليميًّا.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة أن الجانبان تطرقا خلال اللقاء إلى الحرب الروسية الأوكرانية، وشددا على أهمية وجود تحرك دولي فاعل لحلحلة الأزمة، واستعرض السيسي من جانبه الآثار الكبيرة للأزمة على اقتصادات الدول النامية، مشددًا على وجود احتياج لطرح حلول سياسية تضمن استعادة الاستقرار في منطقة النزاع.

ربما يعجبك أيضا