السيسي للقادة العرب: الأخطار التي تواجه أمننا العربي واحدة

علي عبدالعزيز

قال السيسي، في كلمته بالقمة العربية 31 بالجزائر، إن تسوية الأزمات العربية والتعاطي مع التحديث الدولي يتحقق بالتكامل بين هذا وذاك، و"لدينا من المشتركات ما يكفل تحقيق التكامل وتجاوز خلافاتنا".


قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء 2 نوفمبر 2022، إن الشارع العربي يتطلع إلى تحقيق التكامل بين الدول العربية لمواجهة التحديات المشتركة.

ولفت إلى أن “الأخطار التي تواجه أمننا العربي واحدة”. وفي كلمته خلال الدورة 31 للقمة العربية بالجزائر، قال السيسي إن الأمة العربية تمتلك المقومات اللازمة لمستقبل أكثر استقرارًا، حسب موقع قناة “سكاي نيوز عربية”.

الإرهاب

شدد الرئيس السيسي على ضرورة نبذ أي محاولة لتوفير غطاء سياسي للإرهاب، وقال: “نواجه تحدي الطائفية والتعصب وانتشار التنظيمات المسلحة والميليشيات المدعومة من بعض القوى”.

وفي ما يتعلق بحل القضية الفلسطينية، قال السيسي: “قدرتنا على العمل الجماعي لتسوية القضية الفلسطينية ستظل معيارًا لمدى تماسكنا”، ولفت إلى أن “المبادرة العربية تعيد إلى الفلسطينيين دولتهم وتنهي أزمة اللاجئين”.

ليبيا

في الشأن الليبي، شدد السيسي على رغبة مصر في التوصل إلى تسوية سياسية في ليبيا، بقيادة ليبية خاصة، وقال مخاطبًا القادة العرب: “نتطلع إلى دعمكم في مساعينا الحالية للتسوية في ليبيا، دون تدخلات خارجية”.

وأضاف قائلًا: “ما زلنا في حاجة إلى مزيد من العمل العربي الجماعي في ليبيا وسوريا واليمن والعراق والسودان”.

سد النهضة

دعا السيسي إثيوبيا لإظهار حسن النية بشأن سد النهضة، وجدد التشديد على أهمية حث إثيوبيا على “التحلي بالإرادة السياسية وحسن النية، اللازمين للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم” بشأن السد، تنفيذًا للبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن في سبتمبر 2021.

وأشار إلى الحلول الكثيرة التي أثمرتها جولات المفاوضات، وتحمي مصالح الشعب الإثيوبي الاقتصادية الآن ومستقبلًا، وتصون “حياة الشعبين المصري والسوداني”. ونوه بأن تحدي الأمن المائي لا ينفصل عن تحديات المنطقة، وفي مقدمتها تغير المناخ الذي صار واقعًا مفروضًا على العالم.

ربما يعجبك أيضا