الرئيس المصري: تصفية القضية الفلسطينية لن يحدث أبدًا

السيسي: مندهشون من وقوف العالم متفرجًا على ما يحدث بغزة

حسام أحمد

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت 21 أكتوبر 2023، إن تصفية القضية الفلسطينية لن يحدث أبدًا على حساب مصر.

وأضاف السيسي، خلال الكملة الافتتاحية في قمة القاهرة للسلام والتي تستضيفها مصر بمشاركة دولية: “مندهشون من وقوف العالم متفرجًا على ما يحدث بغزة”.

وطالب بالاتفاق على خارطة طريق لاستمرار تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، والتهدئة ووقف إطلاق النار، والبدء العاجل في مفواضات لبدء عملية السلام، لوصول حل للدولتين والعيش إلى جانب بعضهما.

وأضاف الرئيس السيسي: “نحن أمام أزمة غير مسبوقة تتطلب الاهتمام الكامل لحيلولة دون اتساع رقعة الصراع، ولذلك لقد وجهت إليكم الدعوة اليوم لنناقش معًا العمل على التوصل إلى توافق محدد على خارطة طريق تستهدف إنهاء المأساة المصرية الحالية”.

تصريحات-السيسي-قمة-السلام

تصريحات-السيسي-قمة-السلام

وانطلقت فعاليات قمة القاهرة للسلام المنعقدة بالعاصمة الإدارية الجديدة بمصر، لبحث الحرب المتصاعدة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة.

وتناقش القمة، وفق توقعات الخبراء، 3 أولويات رئيسة على أجندتها، وعلى رأسها الوقف الفوري لإطلاق النار، والسماح بإدخال “مُستدام” للمساعدات والإمدادات لقطاع غزة الذي يرزح تحت وطأة أوضاع إنسانية صعبة، فضلًا عن السعي للشروع العاجل في تسوية شاملة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي القائم على مبدأ حل الدولتين.

وتأتي هذه القمة التي دعا إليها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأسبوع الماضي، في ظل استمرار فشل مجلس الأمن خلال جلسات التصويت على مشروعي القرارين الروسي والبرازيلي، الأمر الذي يجعل القمة المصرية تحظى باهتمام عالمي لدعم الرؤية المصرية لإجراء مناقشات بغية التوصل إلى حل شامل وتنشيط عملية السلام.

ربما يعجبك أيضا