الرئيس المصري: نعمل على زيادة الإنتاج بالمشروعات الزراعية

الرئيس المصري: ضرورة استخدام الميكنة لزيادة إنتاجية الفدان

محمود عبدالله

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ضرورة استخدام الميكنة والوسائل العملية الحديثة لزيادة إنتاجية الفدان من المحاصيل الزراعية المختلفة بالتوازي مع الاستفادة من نظم الري الحديثة لتقليل استهلاك المياه في المشروعات.

وقال خلال افتتاحه اليوم السبت 25 مايو 2024، عبر تقنية الفيديو كونفرانس عددًا من المشروعات التنموية بجنوب الوادي، إن مصر تعمل على زيادة حجم الإنتاج في المشروعات الزراعية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط “أ ش أ”.

محصول القمح

أشاد الرئيس المصري، بنجاح شركة مودرن فارمنج للاستثمار الزراعي في زيادة إنتاجية الفدان من محصول القمح لـ25 أردبًا للفدان الواحد بزيادة 5 أرادب عن معدلات الإنتاج العادية للفدان الواحد، موضحًا أن حجم تلك الزيادة في مساحة تبلغ نصف مليون فدان تصل إلى 2.5 مليون أردب أي حوالي مليون طن قمح.

وأضاف أن تنفيذ الأعمال داخل مشروعات الخدمة الوطنية سواء في جنوب الوادي أو في مستقبل مصر لم تصل إلى 25 أردبًا للفدان، كما أن أي كمية أعلى 20 إردبًا تعتبر مكسبًا، لأنه يتم زراعتها في نفس الأرض والمياه وبذات الجهد.

مياه الري

أشار الرئيس السيسي إلى أن التكلفة المرتفعة للمشروعات الزراعية الحالية تعود بشكل أساسي إلى أنه يتم القيام بها دفعة واحدة وبشكل متكامل، لافتًا إلى أن تنفيذ منطقة الدلتا وشبكتها الزراعية تم على مدار 150 أو 200 عام سواء من ناحية شق طرق أو توصيل شبكات الكهرباء وشق الترع والمصارف.

وشدد على ضرورة الاهتمام بزيادة إنتاجية الفدان من القمح ، مضيفا: “ليس من المقبول أن يتم زراعة مليون فدان للحصول منها على إنتاجية بمقدار 2.5 مليون طن قمح في الوقت الذي استطيع فيه تحقيق إنتاجية تبلغ 3.5 مليون طن قمح، بدون زيادة في الأرض أو كميات المياه المستخدمة في الري أو العمالة”.

ووجه الرئيس المصري، وزارة الزراعة بضرورة الاهتمام بتجربة شركة مودرن فارمنج للاستثمار الزراعي، داعيًا إلى الاستفادة من تجربة الشركة في مشروعات بني سويف والمنيا والـ450 ألف فدان في سيناء.

ربما يعجبك أيضا