أبرز رسائل قمة الرئيس السيسي مع ملكي البحرين والأردن

عاطف عبداللطيف

عقد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد 19 يونيو 2022، قمة ثلاثية في مدينة شرم الشيخ مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين.

ورحب القادة بالقمة المرتقبة التي تستضيفها المملكة العربية السعودية في الرياض، بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة.

وشدد القادة على عمق العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين البلدان الثلاث، وأهمية تعزيزها وتطويرها والارتقاء بها إلى أعلى المستويات، بما يحقق الأهداف والمصالح المشتركة.

علاقات قوية

صرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، في بيان، اليوم الأحد، عبر موقع فيسبوك، بأن الرئيس السيسي رحب بالعاهل البحريني وملك الأردن ضيفين عزيزين على مصر، معربًا عن التقدير المصري للعلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع البلدان الثلاث على المستويين الرسمي والشعبي.

وشدد السيسي على تطلع مصر إلى تعزيز التعاون البناء بين مصر والبحرين والأردن، بما يحقق المصالح المشتركة لشعوبهم الأشقاء، ويعزز جهود العمل العربي المشترك، خاصةً في ظل التحديات الكبيرة الناتجة عن التطورات الإقليمية والدولية المتعددة.

وبحسب بيان المتحدث الرسمي، أشاد ضيفا مصر بالروابط الوثيقة التي تجمع بين البلدان الثلاث، موضحين الحرص على الارتقاء بالتعاون مع مصر إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، بما يعظم استفادة الدول الثلاث من الفرص والإمكانات الكامنة في علاقات التعاون بينهم، فضلًا عن كون هذه العلاقات تمثل حجر أساس، للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي وإعادة التوازن للمنطقة، وذلك في ضوء الأهمية المحورية لمصر والبحرين والأردن إقليميًّا ودوليًّا.

وتناولت المباحثات العلاقات الوثيقة ومسارات التعاون الثنائي البناء بين الدول الثلاث، والتنسيق المتبادل تجاه مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك، إضافةً إلى آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية والتحديات التي تواجه المنطقة.

ربما يعجبك أيضا