قمة مصرية عراقية لمتابعة تنفيذ آلية التعاون الثلاثي مع الأردن

وليد أبوالمعارف

أكد الرئيس المصري على التقدير الكبير للعراق حكومة وشعباً والاعتزاز بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين مصر والعراق


التقى الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس 8 ديسمبر 2022، رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، في العاصمة السعودية الرياض.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي جدد التهنئة لرئيس الوزراء العراقي على نجاحه في نيل ثقة البرلمان، وتشكيل الحكومة، متمنيًا له خالص التوفيق في أدا مهام منصبه.

ثوابت راسخة

أعرب الرئيس المصري عن التقدير الكبير للعراق حكومة وشعبًا، والاعتزاز بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية، التي تجمع مصر والعراق، والحرص على دفع أطر التعاون الثنائي بين البلدين إلى آفاق أرحب.

وأشار إلى الثوابت الراسخة للسياسة المصرية بدعم العراق وتعظيم دوره القومي العربي، فضلاً عن تقديم الدعم الكامل للشعب العراقي على مختلف الأصعدة، ومساعدته على تجاوز كافة التحديات، لاسيما ما يتعلق بحربه على الإرهاب، واستعادة الأمن والاستقرار، سواء في إطار آلية التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية، أو على المستوى الثنائي.

تعزيز أطر التعاون

نوه الرئيس المصري بأهمية الإسراع في عملية تنفيذ المشروعات المشتركة بين مصر والعراق، بحيث تتواكب الإنجازات الاقتصادية مع نظيرتها السياسية بين الجانبين.

أضاف المتحدث الرئاسي المصري أن اللقاء شهد التطرق لمجمل العلاقات الثنائية المشتركة، خاصةً متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ومتابعة تنفيذ المشروعات المنبثقة عن آلية التعاون الثلاثي مع الأردن.

نقل تجربة التنمية المصرية إلى العراق

جدد السوداني تقدير بلاده للجهود المصرية الداعمة للشأن العراقي على الأصعدة كافة، والتطلع لتعزيز أطر التعاون مع مصر، سواء على المستوى الثنائي، أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع الأردن.

ودعا رئيس الوزراء العراقي إلى الاستفادة من تجربة النجاح المصرية الملهمة على صعيد بناء مؤسسات الدولة، وتحقيق التنمية المستدامة والمشروعات القومية، ونقلها إلى العراق، خاصةً في مجال البنية التحتية والطاقة الكهربائية، فضلاً عن تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

أضاف أن الدور المصري يمثل عمقًا استراتيجيًّا لبلاده على المستوين الإقليمي والدولي، خاصة في ما يتعلق بمواجهة التحديات المشتركة، على رأسها مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.

http://

ربما يعجبك أيضا