الرئيس المصري يوجه بالاهتمام بقطاع المعلمين

وليد أبوالمعارف

وجه الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، بالاهتمام بقطاع المعلمين، باعتبارهم الشريان الأساسي للعملية التعليمية مع انتقاء ألف معلم ومعلمة من المميزين في التدريس، لتأهيلهم على أعلى مستوى، ليصبحوا في طليعة الجيل المستقبلي لمديري المدارس.

وجاء ذلك خلال اجتماعه، اليوم الأحد 25 سبتمبر 2022، مع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي.

تطوير نظام التعليم الأساسي

وجه الرئيس السيسي باستكمال مراحل تطوير نظام التعليم الأساسي، كنهج استراتيجي للدولة لبناء الإنسان، مع زيادة الاهتمام بتحسين آليات التنفيذ، للوصول إلى الهدف المنشود من اكتساب المعرفة والمهارات للطلاب، لتصبح تلك هي القيم الجديدة للتعلم لدى المجتمع، ولتكون بمثابة ثقافة تتخطى الموروث القديم الذي اختزل العملية التعلمية في الحصول على شهادة.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الاجتماع تناول متابعة استراتيجية الدولة لتطوير التعليم، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي وجه، في ذات السياق، بالاهتمام بالحوار المجتمعي ومنصات الاستبيان في مجال تطوير التعليم، مع التركيز على اكتشاف ورعاية الموهوبين والنابغين باعتبارهم ذخيرة الوطن وقاطرته للتقدم.

التوسع في مراكز التصحيح الإلكتروني

ووجه الرئيس السيسي، كذلك، بعدم اقتصار عملية التصحيح الإلكتروني في الثانوية العامة على مقر مركزي واحد على النحو القائم، والتوسع في إنشاء مراكز فرعية على مستوى الجمهورية للتسهيل على المواطنين في المحافظات.

وأضاف المتحدث الرئاسي أن وزير التربية والتعليم استعرض المحاور الرئيسة لعملية التعليم في مصر، والمشروعات الاستراتيجية الخاصة بالوزارة في هذا الإطار، التي تشمل نظام التعليم المطور، والمعلمين، والتعليم الفني، وبناء المناهج للمراحل التعليمية المختلفة، ومشروع “مدارس مصر المتميزة”، وكذلك مدارس النيل والمدارس اليابانية.

برامج التحول الرقمي وتطوير المعلمين

واستعرض وزير التربية والتعليم كذلك مشروعات التحول الرقمي بالتعاون مع وزارة الاتصالات، خصوصًا ما يتعلق بقواعد البيانات المؤمنة والمنصات الإليكترونية، ومنصة الامتحانات المركزية، وكذلك برامج الوزارة لتدريب وتأهيل المعلمين، وآليات قياس أدائهم، إلى جانب ضوابط انتقاء الكفاءات في التعيينات الجديدة، فضلاً عن برنامج “أنا المعلم”، الذي يهدف إلى إبراز قيمة المعلم الاجتماعية وتحفيز المتميزين منهم.

واطلع الرئيس السيسي على استراتيجية وزارة التعليم لتطوير قطاع التعليم الفني، بهدف تحويل المناهج الدراسية به لتصبح قائمة على المهارات التي يكتسبها الخريج، حتى يتمكن من تلبية احتياجات سوق العمل، إضافة إلى عرض تجربة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وكذلك جهود تطوير نظام امتحانات أبنائنا بالخارج.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الاجتماع شهد أيضاً عرض الاستعدادات الجارية للعام الدراسي الجديد، وتركيز وزارة التربية والتعليم على دمج التكنولوجيا في منظومة التعليم، فضلًا عن اكتشاف الموهوبين في جميع المجالات.

http://

ربما يعجبك أيضا