السيسي يوجه بتوسيع نطاق الاستكشافات الجديدة للغاز والبترول

علي عبدالعزيز
الرئيس المصري

قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، إن أنشطة البحث والاستكشاف، لمصر في البحر المتوسط، تجري وفقًا للقانون الدولي.

وأشارت الرئاسة المصرية، في بيان لها، اليوم الخميس 22 ديسمبر 2022، إلى أن هذه الأنشطة، تجري وفقًا لاتفاقيات الأمم المتحدة الحاكمة لأنشطة إدارة الدول، لمواردها الطبيعية في أعالي البحار.

توسيع رقعة الاستكشافات

اجتمع الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، مع رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير البترول المصري، المهندس طارق الملا، لمتابعة جهود الدولة للبحث والاستكشاف، في مجال الغاز الطبيعي والبترول، وفقًا لبيان الرئاسة المصرية.

ووجّه السيسي بتكثيف جهود البحث وتوسيع رقعة مناطق الاستكشافات الجديدة، سعيًا لتحقيق الاستغلال الاقتصادي والتنموي الأمثل لموارد مصر وتعظيم الاحتياطات المضافة من الغاز الطبيعي، بهدف تلبية احتياجات السوق المحلية، وزيادة التصدير لدعم الناتج القومي.

الخطط الاستثمارية الحالية والمستقبلية

عرض المهندس طارق الملا، الخطط الاستثمارية الحالية والمستقبلية للبحث والاستكشاف حتى عام 2025، في مناطق شرق وغرب البحر المتوسط، باشتراك كبرى شركات الطاقة العالمية، وبإجمالي استثمارات 2.1 مليار دولار.

ومن المتوقع، طبقًا للنتائج الأولية الحالية، أن يسفر البحث عن اكتشافات واعدة، من شأنها دعم الاقتصاد الوطني، فضلًا عن ترسيخ مكانة مصر بوصفها مركزًا إقليميًّا لإنتاج وتداول الطاقة. وعرض وزير البترول، خلال الاجتماع، تطورات تنفيذ مشروع إنتاج “الصودا آش” بالمنطقة الصناعية في مدينة العلمين الجديدة.

ويشترك في مشروع إنتاج الصودا، الدولة والقطاع الخاص، بإجمالي استثمارات 500 مليون دولار، ووجّه السيسي بالإسراع في الإجراءات التنفيذية لمشروع إنتاج “الصودا آش”، الذي يسهم في تحقيق التنمية المستدامة والعائد الاقتصادي والصناعي، الذي يحققه، إضافة إلى توفير فرص عمل جديدة.

ربما يعجبك أيضا