الرئيس المعين لـ«COP28» ومبعوث الأمم المتحدة يعلنان الشراكة لدعم العمل المناخي

فاروق محمد

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف COP28، الذي تستضيفه دولة الإمارات، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، عن إبرام شراكة مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بطموحات وحلول المناخ، ومؤسِّس شركتَي بلومبرج الخيرية وبلومبرج إل بي، مايكل بلومبرج، بهدف تعزيز العمل المناخي من جانب المدن والشركات والمؤسسات المالية والمجتمع المدني.

وحسب ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الجمعة 10 مارس 2023، يأتي ذلك قبل الدورة 28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28، المقرر انعقاده في الإمارات العام الحالي.

وسيكون مؤتمر الأطراف COP28 محطة مهمة في العمل المناخي، وسيشهد إجراء الحصيلة العالمية التي تعد أول تقييم شامل للمساهمات المحددة وطنيًّا للأطراف الموقِّعة على اتفاق باريس والتقدم المحرز في تنفيذ أهداف الاتفاق، بما في ذلك هدف تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.

وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: “يسرنا إطلاق هذه الشراكة النوعية مع مؤسسات الصديق مايك بلومبرغ والتي تتزامن مع استعداد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف COP28 الذي نسعى ليشكل نقلة نوعية تضع العمل المناخي على مسارٍ واقعي ومنطقي لتحقيق النتائج المنشودة”.

وأضاف: “سنركز على أن يكون COP28 مؤتمراً لجميع الأطراف ونحن نعمل على تحقيق هذا الهدف مسترشدين برؤية القيادة وتوجيهها بأن التقدم يتحقق عبر التكاتف واحتواء الجميع وليس التفرُّق. ومن الواضح أن أي طرف بمفرده، بما في ذلك الحكومات، لا يستطيع اتخاذ جميع الإجراءات المطلوبة. لذلك نتبع نهج الشراكة والتعاون مع جميع القطاعات، لأننا بحاجة إلى تضافر جهود كل مكونات المجتمعات في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك المؤسسات الإنسانية والجامعات والمدن ومنظمات المجتمع المدني ومجموعات حماية الطبيعة والقطاعات الصناعية، وغيرها”.

تتضمن الشراكة، استضافة مؤسستا بلومبرج الخيرية وبلومبرج إل بي، الأحداث وتدعمان الحوارات عبر القطاعات لتعزيز المساهمات العالمية من الجهات الوطنية الفاعلة، بما في ذلك المدن والمؤسسات المالية والشركات والمجتمع المدني، وضمان اندماجها أفضل في مناقشات المناخ العالمية.

وستتعاون المؤسستين مع المنظمات والبرامج في دولة الإمارات، على تعزيز المشاركات الثقافية والمجتمعية التي ستساهم في إلهام العمل المناخي المحلي، وإشراك الشباب، وخلق إرث دائم لمؤتمر الأطراف COP28 في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا