الرابعة منذ 7 أكتوبر.. جولة جديدة لأنتوني بلينكن في الشرق الأوسط

وزير الخارجية الأمريكي يزور الشرق الأوسط وإسرائيل

عبدالمقصود علي
أنتوني بلينكن

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مساء الخميس 4 يناير 2024، جولة جديدة في الشرق الأوسط، تأتي في وقت تتزايد فيه المخاوف من اتّساع نطاق الحرب الدائرة منذ 3 أشهر بين حماس وإسرائيل.

وقال مسؤول أمريكي لوكالة الأنباء الفرنسية: إن بلينكن سيغادر الولايات المتحدة، مساء الخميس، في رحلة تشمل إسرائيل ومحطات أخرى في الشرق الأوسط، رافضا إعطاء تفاصيل حول الجدول الزمني المحدد لهذه الرحلة ومحطاتها.

كارثة إنسانية بغزة

ستكون هذه الزيارة الرسمية الخامسة لبلينكن إلى إسرائيل، والرابعة إلى المنطقة منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر.

ومنذ هذا التاريخ يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، أدت حتى أمس الأربعاء لاستشهاد 22 ألفًا و313 شهيدًا و57 ألفًا و296 مصابًا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب سلطات القطاع والأمم المتحدة.

وبإرسالها وزير خارجيتها إلى المنطقة مجددا، تريد الولايات المتحدة إبقاء الضغط على حليفتها، وفي الوقت نفسه الحفاظ على علاقاتها مع حلفائها العرب الغاضبين من عدم توقف الحرب حتى الآن.

ضغوط أمريكية على إسرائيل

تؤكد الولايات المتحدة أن الضغوط التي مارستها على إسرائيل في الكواليس، أتت ثمارها في الأيام الأخيرة، من خلال سماح إسرائيل بدخول شاحنات بضائع إلى غزة وفتح معبر ثان إلى القطاع.

وتأتي الجولة الجديدة لبلينكن في وقت تتزايد فيه المخاوف من اتسّاع نطاق الحرب، التي ستدخل هذا الأسبوع شهرها الرابع.

وتزايدت حدة التوترات الإقليمية مع اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري، في غارة جوية استهدفته في الضاحية الجنوبية لبيروت، مساء الثلاثاء، وتحميل طهران إسرائيل والولايات المتحدة المسؤولية عن انفجارين شبه متزامنين أوقعا عشرات القتلى في جنوب إيران، الأربعاء.

ربما يعجبك أيضا