الروبل الروسي يتراجع لأدنى مستوى في 10 أشهر

عبدالرحمن طه
الروبل الروسي يتراجع لأدنى مستوى في 10 أشهر بعد هجوم كورسك

تراجع الروبل الروسي لأدنى مستوى في 10 أشهر مقابل الدولار في جلسة تداول اليوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024، في أعقاب الهجوم غير المتوقع الذي شنته أوكرانيا قبل أسبوع على منطقة كورسك الروسية.

وأشارت بيانات لمجموعة بورصات لندن بحلول الساعة 1500 بتوقيت جرينتش، إلى أن سعر الروبل استقر عند 90.99 مقابل الدولار، بعد هبوطه إلى 96.60 في وقت سابق من الجلسة، وهو أدنى مستوى منذ 20 أكتوبر 2023، حيث خسر الروبل 6.2% من قيمته منذ الهجوم الأوكراني على كورسك في السادس من أغسطس.

العقوبات الغربية على روسيا

انتقلت تجارة العملات الرئيسية إلى سوق خارج البورصة، ما طمس بيانات التسعير، بعد فرض عقوبات غربية على بورصة موسكو ووكيلها للمقاصة، مركز المقاصة الوطني، في 12 يونيو الماضي.

وانخفضت العقود الآجلة للروبل مقابل الدولار لأجل يوم واحد المتداولة في بورصة موسكو وتعمل كدليل لأسعار السوق خارج البورصة، 0.4% اليوم الثلاثاء إلى 89.60 روبل، وفقًا لرويترز.

وحدد البنك المركزي سعر الصرف الرسمي الذي يحسبه اعتمادا على بيانات خارج البورصة عند 92.65 مقابل الدولار غدًا الأربعاء، بزيادة 3% عن السعر المحدد اليوم الثلاثاء.

الروبل مقابل العملات

استمر ضعف الروبل مقابل الدولار واليورو على الرغم من دعم ارتفاع أسعار النفط وزيادة صافي المبيعات اليومية لليوان من البنك المركزي ووزارة المالية.

واستنادا على تحليل للسوق خارج البورصة، فإنه بحلول الساعة 1500 بتوقيت جرينتش، انخفض الروبل 1.3% إلى 12.07 مقابل اليوان الصيني، الذي أصبح العملة الأجنبية الأكثر تداولا في موسكو.

وانخفض الروبل 0.2% إلى 99.70 مقابل اليورو في تعاملات اليوم.

ربما يعجبك أيضا