تصاعد أزمة ملعب نهائي دوري أبطال إفريقيا.. تفاصيل

أميرة رضا
دوري أبطال إفريقيا

تفجرت الأزمة، بعد أن أشارت تقارير إلى أن "كاف" استقر على اختيار ملعب محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء المغربية، لاستضافة النهائي القاري، في الـ28 من مايو المقبل.


توالت ردود الأفعال، خلال الساعات القليلة الماضية، بشأن أزمة اختيار ملعب نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا 2022/21، بهدف تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

اشتعل الحديث عن ملعب المباراة النهائية، بعدما خرجت تسريبات تناولتها تقارير إعلامية مغربية تُفيد برغبة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” إسناد نهائي أبطال إفريقيا للمغرب للمرة الثانية على التوالي.

المربع الذهبي لدوري الأبطال

تحددت هوية المتنافسين في مواجهات دور نصف النهائي بعد أن ضرب الأهلي المصري موعدًا مع وفاق سطيف الجزائري، بينما سيلتقي بترو أتلتيكو الأنجولي مع الوداد المغربي.

ستُقام مواجهة ذهاب نصف النهائي الأول بين الأهلي ووفاق سطيف في 6 مايو المُقبل بالجزائر، على أن تُقام مواجهة الإياب في القاهرة يوم 13 من الشهر ذاته، وفي المواعيد ذاتها، ستُقام مواجهة نصف النهائي الثاني، بين بترو أتلتيكو الأنجولي والوداد المغربي، ذهابًا في إنجولا، وإيابًا في الدار البيضاء.

مبدأ تكافؤ الفرص

كان من المرتقب أن يقام نهائي البطولة القارية، هذا الموسم، في العاصمة السنغالية داكار، لكن لأسباب تنظيمية وأمنية، وأخرى اقتصادية متعلقة بالترويج للبطولة، أشارت أنباء بأن “كاف” منح تنظيم النهائي للمغرب بدلًا من السنغال.

وترى فرق المربع الذهبي أن هذا الاختيار لا يُحقق مبدأ تكافؤ الفرص، خاصة إذا صعد فريق الوداد المغربي لنهائي البطولة القارية، ما يمكنه قرار “كاف” حينها في اللعب على أرضه ووسط جماهيره.

طلب رسمي

من جانبه، تقدم الاتحاد المصري لكرة القدم، أمس السبت 30 إبريل 2022، بطلب رسمي موجه للكاف لاختيار ملعب محايد لنهائي العرس الإفريقي، مشددًا على ضرورة مراعاة مبدأ تكافؤ الفرص، وإقامة المباراة النهائية لبطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية على ملاعب محايدة، بعيدًا عن الفرق أطراف المباراتين”.

وأضاف الاتحاد في بيان: “يؤكد الاتحاد، تحفظه على إقامة نهائي دوري الأبطال في نسخته الحالية (2021/2022)، على ملعب أي من الدول الأربع التي وصلت فرقها للدور قبل النهائي، وهي مصر، والجزائر، والمغرب، وأنجولا، ويطالب بالحياد التام في مثل هذه الأمور”.

وفي السياق ذاته، رفضت الأندية المشاركة في البطولة اتجاه الكاف أيضًا باختيار المغرب، فيما طالبت أصوات في الاتحاد الإفريقي بضرورة توخي العدالة في هذا الأمر واستبعاد الدول التي صعدت منها فرق لنصف نهائي دوري الأبطال وأن يتم إقامة النهائي في السنغال أو جنوب أفريقيا لعدم وجود مُمثلين لهم في نصف نهائي البطولة القارية.

ماذا عن كأس الكونفيدرالية الإفريقية؟

ينطبق الحال ذاته على بطولة كأس الكونفيدرالية الإفريقية، من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين فرق المربع الذهبي، حيث يلتقي الأهلي طرابلس الليبي وأورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي في الـ8 و15 من مايو المقبل، وفي الوقت ذاته سيواجه مازيمبي الكونغولي، نهضة بركان المغربي.

ومن المرجح أن تكون نيجيريا هي الأقرب لاستضافة نهائي الكونفيدرالية، وتحديدًا على ملعب أكوا إيبوم، الذي يستضيف مباريات المنتخب الأول النيجيري، ويتسع إلى 30 ألف متفرج.

ربما يعجبك أيضا