كبار الدوري السعودي.. عقود رعاية تاريخية وامتيازات رياضية

أحمد خيري

وقعت شركتا "القدية للاستثمار ووسط جدة للتطوير" 4 اتفاقيات تاريخية مع الأندية الأربعة الكبار بالمملكة العربية السعودية، وفقًا لخطة استثمار كُبرى داخل المملكة وفي آسيا والشرق الأوسط بالكامل.


أعلنت أندية الهلال والنصر والأهلي والاتحاد السعودية، توقيع عقود رعاية مع شركتين تابعتين لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، في صفقة هي الأكبر في القيمة المالية والفترة الزمنية.

وبلغت قيمة عقود الشراكة مع الأندية نحو 100 مليون ريال سنويًّا (أي نحو 26.5 مليون دولار) لكل نادٍ من الأربعة، ولمدة 20 عامًا، بعقد يبدأ من العام الجاري 2022 وويمتد حتى عام 2042. وتصل قيمة العقود في تلك الفترة إلى ملياري ريال للنادي الواحد، بإجمالي 8 مليارات ريال للأندية الأربعة.

امتيازات رياضية

أعلنت شركة القدية للاستثمار السعودي عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع ناديي الهلال والنصر، مدتها 20 عامًا، بداية من العام الجاري 2022، بقيمة 100 مليون ريال سنويًّا لكل نادٍ، مع إمكانية مراجعة بنود الشراكة كل 5 سنوات. كذلك أعلنت شركة وسط جدة للتطوير، المملوكة أيضًا لصندوق الاستثمارات العامة، توقيع عقد مماثل مع قطبي جدة الاتحاد والأهلي.

تضمنت الاتفاقية امتيازات رياضية كثيرة لناديي الهلال والنصر، منها استخدام المرافق الإبداعية الحديثة لممارسة مجموعة واسعة من الرياضات ضمن مرافق المشروع، واستضافة جميع مباريات الفريقين على استاد القدية بمجرد اكتمال بنائه، في إشارة إلى مساهمة مدينة “القدية الرياضية” في زيادة الاستثمار الرياضي في السعودية والشرق الأوسط، فضلًا عن استضافة جميع المنافسات الترفيهية والرياضية في المملكة.

ترتيب عقود الرعاية السابقة لكبار الدوري السعودي

في المركز الأول جاء نادي الهلال مع إحدى الشركات العقارية، بعقد قيمته 65 مليون ريال سنويًّا ومدته 5 سنوات. وحلّ النادي الأهلي السعودي في المركز الثاني بعقد قيمته 56 مليون ريال سنويًّا مع إحدى شركات الطيران، وبفارق قد يقترب من الضعف عن العقد الجديد مع شركة وسط جدة. وفي المركز الثالث جاء نادي الاتحاد السعودي بعقد قصير الأجل مع شركة للإلكترونيات بلغت قيمته 55 مليون ريال سعودي سنويًّا. أما المركز الرابع فكان من نصيب نادي النصر بعقد قيمته 50 مليون ريال سنويًّا مع إحدى شركات الطيران لمدة 4 سنوات.

وبالشراكة الاستراتيجية الجديدة بين الأندية الكبرى والشركتين، ستمتلك الأندية عقود رعاية طويلة الأجل مدتها 20 عامًا، وبفارق مادي ضخم عن أكبر العقود في تاريخ كل نادٍ.

ربما يعجبك أيضا