«من الماعز إلى جاباسكي».. السر وراء أشهر ألقاب لاعبي كرة القدم

أحمد خيري
ميسي

كرة القدم لها عالمها الخاص ومصطلحاتها التي لا ينافسها فيها مجال آخر بل وألقابها أيضاً.. فما بين "جاباسكي" والـ"دون" كواليس وطرائف نادرة تحكي قصص ألقا أشهر لاعبي الساحرة المستديرة


حظي لاعبو كرة القدم حول العالم، بألقاب عديدة ارتبطت بهم أكثر من أسمائهم، وأصبح يرددها الجمهور دائمًا ناسيًا أو متناسيًا الأسم الحقيقي لنجمه المفضل.

بطولة كأس أمم إفريقيا الماضية بالكاميرون، شهدت تألق حارس مرمى منتخب مصر ونادي الزمالك محمد أبوجبل، وأثار قميصه الذي يحمل اسم “جاباكسي” جدلًا واسعًا حول سبب وتاريخ التسمية، و”شبكة رؤية الإخبارية” ترصد لكم السر وراء مسمى حارس الزمالك وأشهر ألقاب لاعبي كرة القدم في العالم.

حارس مصر “جاباسكي”

يعود لقب “جاباسكي” للفترة الأولى للحارس أبو جبل رفقة نادي الزمالك بين 2013 و2016، قبل أن يرحل ويعود إليه بعد 3 مواسم، ومن وقتها قرر أبو جبل وضع لقب “جاباسكي” على قميصه سواء مع الفارس الأبيض في البطولات الإفريقية أو مع منتخب مصر.

كشف حارس الزمالك ومنتخب مصر السر وراء لقب “جاباسكي”، مبينًا أن المدرب البرتغالي السابق للقلعة البيضاء، جوسفالدو فيريرا، كان يجد صعوبة في نطق اسمه، ما دفعه للبحث عن اسم بديل، وقرر مدرب الزمالك مناداة أبو جبل باسم أحد لاعبي كرة السلة في البرتغال ويُدعى “جاباسكي”.

ليونيل ميسي “الماعز”

تتويج قائد منتخب الأرجنتين ونجم باريس سان جيرمان الفرنسي، ليونيل ميسي، بالألقاب الجماعية مع برشلونة في السابق، وحصده لجميع الجوائز الفردية في كرة القدم حول العالم، كان بمثابة نقاطًا في رصيده بصراع أفضل لاعب على مر تاريخ الساحرة المستديرة.

وأطلق على ميسي لقب “ماعز” أو “GOAT”، والأصل للتشبيه هو المعنى في اللغة الإنجليزية لكلمة ماعز، والمفسر على أنه اختصار لجملة تبدأ حروف كل كلمة فيها بمكونات اسم الماعز وهي (Greatest Of All Time) أي الأعظم على مر العصور.

إيدسون أرانتيس دو ناسيمنتو “بيليه”

اسم “بيليه” الحقيقي هو إيدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، نسبة إلى العالم الأمريكي توماس أديسون، ولم يحصل على لقبه إلا في أيام الدراسة، لسبب فريد من نوعه، فكان النجم البرازيلي يُخطئ في نطق اسم لاعبه المفضل “بيلي” حارس فريق فاسكو دي جاما السابق، ومن ثم أطلق عليه زملائه في المدرسة اسمًا مشابهًا هو “بيليه”.

صالح سليم “المايسترو”

يعد صالح سليم الأسطورة التاريخية داخل النادي الأهلي، سواء داخل الملعب، بفضل تتويجه بالعديد من الألقاب كلاعب، وقراراته التاريخية كرئيس لمجلس إدارة القلعة الحمراء خلال فترتان من 1980 ولمدة 8 سنوات، والفترة الثانية من 1992 وحتى وفاته في مايو 2002.

وأطلق شيخ النقاد الرياضيين نجيب المستكاوي، لقب “المايسترو” على صالح سليم، كونه من أفضل صانعي الألعاب من بين أبناء جيله، ودوره في التحكم برتم اللعب مثلما يفعل “المايسترو” على المسرح الموسيقي.

كريستيانو رونالدو “الدون”

لُقب البرتغالي كريستيانو رونالدو بـ”الدون”، والأصل في التشبية للمعنى في اللغة الإسبانية والبرتغالية أي “القائد أو السيد”، وعادة ما يطلق على النبلاء في إسبانيا كأحد علامات الاحترام والتقدير لهذا الشخص.

وأطلقت الصحافة الإسبانية لقب “الدون” على رونالدو، تقديرًا لحصده الكرة الذهبية 5 مرات، وقيادته ريال مدريد نحو التتويج بالعديد من الألقاب المحلية والقارية، ويُعرف أيضًا باسم “صاروخ ماديرا” نسبة إلى المدينة البرتغالية التي ولد بها وانطلق منها نحو العالمية.

ربما يعجبك أيضا