دوري المؤتمر الأوروبي – جوائز كبرى ومواجهات قوية في الأدوار النهائية

أحمد خيري
دوري المؤتمر الأوروبي

أجريت قرعة دور ربع النهائي لبطولة دوري المؤتمر الأوروبي نسخة 2022/2021، في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بمدينة نيون السويسرية، وكان “يويفا” قد استحدث بطولة دوري المؤتمر الأوروبي، لإتاحة الفرعة لأندية الصف الثاني في أوروبا من المنافسة في المسابقات الكبرى.

وحسمت ثمانِ فرق تأهلها رسميًا إلى دور الثمانية للبطولة الأوروبية الجديدة، وهم: “روما – سلافيا براج – آيندهوفن – باوك – أولمبيك مارسيليا – ليستر سيتي – فينورد – بودو جليمت”.

كيفية التأهل لدوري المؤتمر الأوروبي

تعد النسخة الجارية من دوري المؤتمر الأوروبي 2022/2021 هي الأولى للبطولة، وثالث مسابقة للأندية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، واستحدثها “يويفا” بهدف توفير المزيد من الفرص للأندية للعب على المستوى القاري، خصوصًا بعد تقليص عدد الأندية المشاركة في الدوري الأوروبي من 48 فريقًا إلى 32 فريقًا فقط.

ويتأهل فريق واحد من الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا، وستشارك من الدول المصنفة من السادس إلى الخامس عشر فريقان، والدول المصنفة من 16 إلى 50 سيكون لها ثلاثة فرق، وستدخل ثلاثة فرق أيضًا من الدول المصنفة من 51 إلى 55، ولكن سيتعين عليها اجتياز التصفيات.

ستكون هناك ثلاث جولات تأهيلية وجولة فاصلة قبل الأدوار الأساسية التي سيشارك فيها 32 فريقًا في دور المجموعات، الفرق التي تفوز في الملحق ستصل إلى مرحلة المجموعات، بالإضافة إلى الخسارون من المباراة الفاصلة في بطولة الدوري الأوروبي.

نظام بطولة دوري المؤتمر الأوروبي

سيتأهل متصدر كل مجموعة إلى دور الـ 16 مباشرةً، وسيتأهل أصحاب المركز الثاني إلى جولة فاصلة ضد الفرق التي احتلت المركز الثالث في مجموعاتها ببطولة الدوري الأوروبي لتهبط لدوري المؤتمر الأوروبي، والفائزون سيتأهلون لمواجهة متصدري المجموعات.

الأدوار الإقصائية ستلعب على مباراتين قبل المباراة النهائية، وسيتأهل الفائز في المسابقة إلى الدوري الأوروبي للموسم التالي.

مواجهات الدور ربع النهائي

بودو جليمت النرويجي ضد روما الإيطالي

فينورد الهولندي ضد سلافيا براج التشيكي

أولمبيك مارسيليا الفرنسي ضد باوك اليوناني

ليستر سيتي الإنجليزي ضد آيندهوفن الهولندي

مواجهات نصف النهائي

الفائز من مباراة ليستر سيتي أو آيندهوفن ضد الفائز من مباراة روما أو بودو.

الفائز من مباراة فينورد أو سلافيا براج ضد الفائز من مباراة أولمبيك مارسليا أو باوك.

موعد مباريات ربع ونصف نهائي البطولة

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قرر، إقامة مباريات الذهاب من دور الثمانية في يوم 7 أبريل، على أن تقام مباريات الإياب من الدور نفسه يوم 14 أبريل المقبل.

فيما تقام مباريات ذهاب نصف نهائي دوري المؤتمر، يوم 28 أبريل، بينما تلعب مواجهات الإياب من الدور نفسه يوم 5 مايو 2022.

جوائز دوري المؤتمر الأوروبي

تعد البطولة في ظاهرها أقل جاذبية من دوري الأبطال واليوروبا ليج، وبالطبع ستكون أقل ماليًا من الاثنين الآخرين، ولكنها ستكون كبيرة بالنسبة للأندية الصغيرة في أوروبا، بالإضافة إلى دافع تتويجهم ببطولات قارية.

سيحصل كل فريق سيشارك في دور المجموعات على 3 مليون يورو، وسيُمنح كل فريق 500 ألف يورو عن كل فوز، وفي حالة التعادل سيتقاضى 166 ألف يورو، بينما سيحصد متصدر كل مجموعة على 650 ألف يورو، وسيتقاضى صاحب المركز الثاني 325 ألف يورو، أشارت التقارير الصحفية إلى حصول البطل على قرابة 8.5 مليون يورو.

ربما يعجبك أيضا