كيف يتأثر الأهلي والزمالك بارتفاع سعر الدولار؟

أحمد خيري
الأهلي والزمالك

ألقت أزمة ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري بظلالها على الكرة المصرية، خاصة قطبي الكرة المصرية ناديي الأهلي والزمالك، فما مدى تأثيرها على الناديين؟


ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في تعاملات البنوك المصرية، يوم الاثنين 22 مارس 2022، بعد استقرار لأكثر من 6 أشهر متواصلة، تحديدًا مع رفع البنك المركزي الفائدة بنسبة 1%، وقرارات التعويم في نوفمبر 2016.

سيلقي الارتفاع المفاجئ لسعر الدولار بظلاله على ناديي الأهلي والزمالك، خاصة بشأن رواتب مدربي القطبين، بيتسو موسيماني، وجوسفالدو فيريرا، وهم الأعلى أجرًا بالدوري المصري، فضلًا عن أزمة أحكام الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ضد الفارس الأبيض.

الأهلي بين انتعاش الخزائن والمعاناة مع الأجانب

يتقاضى موسيماني شهريًّا 185 ألف دولار، أي 2 مليون و900 ألف جنيه قبل الزيادة، وسيرتفع بعد الزيادة إلى 3 ملايين و330 ألفًا، بفارق يزيد عن 400 ألف جنيه، إضافة إلى راتب مدرب حراس المرمى، ميشيل يانكون، وراتب مدير قطاع الناشئين، ميشيل بروكيتش، فضلًا عن المدير الفني لفريق رجال كرة السلة، أوجوستي بوش.

وتسلم النادي الأهلي، خلال الساعات الأخيرة، مبلغ 2.5 مليون دولار من “فيفا”، نظير حصوله على برونزية كأس العالم للأندية 2021، التي أقيمت في دولة الإمارات، ما يقارب 39 مليون جنيه قبل ارتفاع سعر الدولار، وتساوي 45 مليون بعد الزيادة بفارق 6 ملايين جنيه.

الزمالك في مأزق جديد

يبلغ راتب البرتغالي فيريرا 170 ألف دولار شهريًّا، وكان يعادل قبل الزيادة 2 مليون و265 ألفًا، وبعد الزيادة، أصبح راتب فيريرا 3 ملايين جنيه شهريًّا.

ويواجه نادي الزمالك أزمة أخرى، بشأن عقوبات “فيفا” ضده، التي بلغت 17 مليون دولار، وفقًا لما أعلنه رئيس النادي السابق، حسين لبيب، نهاية عام 2021، وهو ما كان يعادل 265 مليون جنيه، وأصبح بعد الزيادة ما يقارب 306 ملايين جنيه، ويحتاج مجلس الزمالك الحالي، برئاسة مرتضى منصور، إلى حل الأزمات المالية كافة مع “فيفا”، حتى لا يتعرض لإيقاف قيد جديد.

موقف الأهلي والزمالك محليًّا وإفريقيًّا

يتصدر النادي الأهلي جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز للموسم الحالي 2021/2022، برصيد 28 نقطة من 10 مباريات، فيما يحتل الزمالك المرتبة الثالثة برصيد 25 نقطة من 11 مباراة.

وودع الزمالك بطولة دوري أبطال إفريقيا من دور المجموعات، بعدما حصد 3 نقاط من 5 مباريات، فيما يواصل المارد الأحمر المنافسة على بطاقة الصعود الثانية في المجموعة الأولى، وحصد 7 نقاط من 5 مباريات، ويتبقى له مواجهة مع فريق الهلال السوداني، وحال فوزه سيتأهل مباشرة لدور ربع النهائي.

ربما يعجبك أيضا