سيناريوهات تأهل منتخب مصر لكأس العالم من قلب داكار

أحمد خيري
منتخب مصر

أيًا كانت طريقة لعب منتخب مصر أو التشكيل الذي سيخوض هذه المباراة المصيرية فإن الهدف الأبرز سيكون عدم تلقي أي أهداف.


وضع منتخب مصر قدمًا في بطولة كأس العالم 2022 في قطر، بعد الانتصار على منافسه منتخب السنغال بهدف دون مقابل، في ذهاب الدور الفاصل بتصفيّات قارة إفريقيا المؤهلة للمونديال.

وتستضيف العاصمة السنغالية داكار مباراة الإياب بين الفراعنة وأسود التيرانجا، يوم الثلاثاء المقبل 29 مارس 2022، في السابعة مساءً بتوقيت القاهرة على ملعب “عبدالله واد”، من أجل حصد واحدة من بطاقات التأهل الـ5 المخصصة لإفريقيا في أكبر بطولات كرة القدم بالعالم.

سيناريوهات تأهل منتخب مصر

السيناريو الأول والأفضل للفراعنة بالطّبع، سيكون عدم تلقّي أيّ أهداف من منتخب السنغال، سواء كان ذلك بتحقيق الفوز خارج الديار، أو التعادل السلبي، حتى لو انتهى اللقاء بالتعادل إيجابيًا سيكون بالتأكيد في صالح المنتخب مصر.

السيناريو الثاني،يقضي بفوز منتخب السنغال بفارق هدف لكن مع نجاح الفراعنة بالتسجيل، مثل 2-1 أو 3-2 أو أيّ نتيجة على هذا المنوال، عندها سيكون التأهل من نصيب مصر، التي تستفيد حينها من قاعدة أفضلية الهدف خارج الديار في حالة التعادل.

السيناريو الثالث لتأهّل الفراعنة إلى المونديال،إذا ما تمكّن منتخب السنغال من تسجيل هدفٍ في شباك محمد الشناوي، وانتهى الوقت الأصلي بتقدم أسود التيرانجا بهدف نظيف، فإن المباراة ستمتد إلى وقت إضافي، ثم إلى ركلات الترجيح إذا استمرت النتيجة كما هي.

أزمة قلب دفاع المنتخب

مهما كانت السيناريوهات المتوقعة لمباراة الإياب، يجب على المدير الفني البرتغالي، كارلوس كيروش، تأمين خط دفاع الفراعنة، خصوصًا بعد تأكّد غياب ثنائي قلب الدّفاع الذين تواجدا في التشكيل الأساسي لمباراة الذهاب، بعد أصيب محمد عبدالمنعم بكسر في الأنف، وتلقّى محمود حمدي الونش بطاقة صفراء، ليُحرم من مباراة العودة بسبب تراكم البطاقات.

كيروش لجأ لاستدعاء ثنائي قلب دفاع جديد، هما رامي ربيعة وعلي جبر، لسد العجز في قائمة الفراعنة، ومن المتوقع أن يكون للاعبين دور جوهري في تشكيل مباراة الإياب، إضافة إلى المدافعين الموجدين بالفعل محمود علاء وياسر إبراهيم وأيمن أشرف.

خطة كيروش لتأمين شباك الشناوي

الأقرب أن يخوض كيروش مباراة الإياب بتشكيل متحفّظ للغاية من الناحية الدفاعية، يشمل عدة سيناريوهات، الأول اللعب بلاعب خط وسط مدافع متأخر أمام قلبي الدفاع مثل حمدي فتحي، والآخر تغيير طريقة اللعب لـ4-4-2 عبر الدّفع بأيمن أشرف أو زيزو بدلًا من تريزيجه، مع منح صلاح حرية أكبر بجوار مصطفى محمد.

السيناريو الثالث سيكون عبر الاعتماد على 3 مدافعين لسد الطريق أمام خط الهجوم الكاسح لمنتخب أسود التيرانجا، وأيًا كانت طريقة لعب منتخب مصر أو التشكيل الذي سيخوض به كيروش هذه المباراة المصيرية، فإن الهدف الأبرز للفراعنة في تلك المباراة سيكون عدم تلقي أي أهداف.

ربما يعجبك أيضا