نصف نهائي «تشامبيونزليج».. مهمة شاقة للريال ومان سيتي طمعًا في ذات الأذنين

أميرة رضا
ريال مدريد ومانشستر سيتي

يواصل مانشستر سيتي المشوار لتحقيق لقب تشامبيونزليج للمرةالأولى في تاريخه، بينما يسعى الملكي لانتزاع الكأس وتزيين خزائنه بالرابعة عشر.


تتوجه أنظار عشاق ومتابعي الكرة الأوروبية، مساء اليوم الثلاثاء 26 إبريل 2022، إلى ملعب الاتحاد، لمتابعة مواجهة مانشستر سيتي الإنجليزي وريال مدريد الإسباني، ضمن منافسات ذهاب الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا.

وعين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” الروماني استفان كوفاكس حكمًا لإدارة القمة ومن المقرر أن تُقام مباراة الإياب يوم الأربعاء 4 مايو المقبل، على ملعب “سانتياجو برنابيو” بالعاصمة مدريد.

صراع العمالقة

يتأهب “السيتينز” حامل لقب الدوري الإنجليزي، ووصيف النسخة الماضية لدوري الأبطال، تحت قيادة مديره الفني، بيب جوارديولا، لمواجهة اليوم، وعينه على اللقب الأول في تاريخه، خصوصًا بعد أن قدّم مستويات كبيرة منذ بداية البطولة، مطيحًا بسبورتنج لشبونة في دور الـ16، إلى أن استطاع التأهل لنصف النهائي عبر بوابة أتلتيكو مدريد 1-0 في دور الـ8.

أما الريال وحامل اللقب في 13 مناسبة، فسيدخل اللقاء تحت قيادة مديره الفني، كارلو أنشيلوتي، لتحقيق حلم الـ14 بعد أن أظهر تفوق ساحق على كبرى الأندية، خصوصًا في دور الـ16 أمام باريس سان جيرمان، ومن ثم الفوز على تشيلسي بـ5 أهداف مقابل 4 في ربع النهائي.

المواجهات المباشرة

تواجه ريال مدريد ومانشستر سيتي في 3 نسخ من دوري الأبطال خلال الفترة ما بين 2012 و2020، بواقع 6 مباريات، حسم فيها الريال النتيجة لصالحه في لقائين، في حين فاز الستي في مباراتين، وخيم التعادل على نتيجة اثنتين.

وتضمنت المواجهات المباشرة بين الثنائي، مواجهة وحيدة في نسخة 2016/15، حينها تأهل الملكي على حساب السيتي بعد التعادل ذهابًا على ملعب الاتحاد دون أهداف، والفوز في العودة بهدف نظيف.

أرقام ما قبل اللقاء

– لم يُحقق الميرينجي الفوز في آخر 3 مباريات لعب فيها على ملعب الاتحاد بمدينة مانشستر، بعد أن خسر في لقاء وتعادل في مواجهتين، كان آخرهما هزيمته أمام السيتي (2-1) بإياب دور الـ 16 بدوري الأبطال موسم2020/19.

– الريال فاز مرة وحيدة في آخر 6 مباريات خارج أرضه بتشامبيونزليج أمام الفرق الإنجليزية، بعد أن خسر 3 لقاءات وتعادل في مواجهتين.

– أقصى بيب جوارديولا النادي الملكي في مناسبتين سابقتين بالبطولة الأوروبية، وهزم الملكي (3-1) بمجموع المباراتين بقيادته لفريق برشلونة، في نصف نهائي 2011/10، ومع مان سيتي (4-2) بدور الـ16 موسم 2020/19.

– تواجه جوارديولا مع أنشيلوتي في 6 لقاءات من قبل، حسمت بواقع 4 لـ2 لصالح بيب (3 في البريميرليج، وواحدة بكأس الاتحاد) حينما كان أنشيلوتي مديرًا فنيًا لإيفرتون، في حين فاز كارلو في مباريات نصف نهائي دوري الأبطال 2014/13.

– المواجهة تعيد ذكريات العاشرة لجماهير الملكي في ظل وجود علامات متشابهة بين النسختين، يتصدرها مدربا الفريقين، حين اصطدم الريال ببايرن ميونيخ في نصف النهائي، وحينها كان يتواجد جوارديولا على رأس المهمة الفنية للعملاق البافاري.

– حقق ريال مدريد، خارج ملعبه أمام الأندية الإنجليزية، 7 انتصارات و5 تعادلات وتعرض لـ 8 هزائم.

تشكيل الفريقين

على صعيد التشكيل الفني للفريقين، قال موقع thehardtackle، إن مان سيتي سيفتقد في لقاء اليوم لمدافعه البرتغالي جواو كانسيلو، بسبب إيقافه لتراكم الإنذارات، وتوقع غياب المدافع جون ستونز بسبب الإصابة، مشيرًا إلى أن الفريق الإنجليزي من المتوقع أن يلعب اليوم بطريقة 4-3-3 بتشكيل يضم في حراسة المرمى: إيدرسون، والدفاع زينشينكو وروبن دياز وإيمريك لابورت وكايل ووكر، وفي الوسط دافيد سيلفا ورودري وكيفين دي بروين، والهجوم رياض محرز وفيل فودين ورحيم ستيرلينج.

في المقابل، تحدث أنشيلوتي قبل المباراة بشأن جاهزية عدد من لاعبي الريال، وقال إن “فيرلاند ميندي بخير، لكن هناك شكوك حول مشاركة ديفيد ألابا وكاسيميرو”، وسيدخل الملكي اللقاء بتشكيل 4-3-3 يضم في حراسة المرمى: تيبو كورتوا والدفاع مارسيلو وإيدير ميليتاو  وناتشو  وداني كارفاخال، والوسط لوكا مودريتش وكامافينجا وتوني كروس، وفي الهجوم فينيسيوس جونيور وكريم بنزيما وفيديريكو فالفيردي.

موعد المباراة والقنوات الناقلة

تنطلق مباراة اليوم في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت مصر، والعاشرة مساءً بتوقيت السعودية، وستذاع حصريًا على شبكة قنوات بي إن سبورتس الرياضية، وتحديدًا على قناة beIN SPORTS 1 PREMIUM.

وتكتمل منافسات ذهاب نصف نهائي البطولة القارية، بلقاء ثانٍ غدًا الأربعاء 27 إبريل، بين ليفربول وفياريال، على أن تقام مباراتا العودة في 3 و4 مايو 2022، أما المباراة النهائية سيحتضنها ملعب “استاد دو فرانس” في الـ28 من الشهر ذاته.

ربما يعجبك أيضا