الليجا 2022/21.. أبرز أرقام وإحصاءات الدوري الإسباني هذا الموسم

أميرة رضا
الليجا

خطف أداء ريال مدريد وصراعه الشرس على اللقب الأضواء طوال الموسم، إلى أن تربع على عرش البطولة قبل 4 جولات من نهايتها.


أُسدل الستار على منافسات الدوري الإسباني “الليجا”، لموسم 2022/21، بعد صراع شرس انتهى بتتويج ريال مدريد باللقب الـ35 في تاريخه.

وشهد الموسم منافسة قوية بين ريال مدريد الذي غاب عن البطولة آخر موسمين، ومرورًا ببرشلونة رفقة تشافي هيرنانديز الذي نجح في إعادة إحياء مسارات الفريق التي انحرفت في بداية الموسم، فضلًا عن أتليتكو مدريد رغم فشله في الحفاظ على اللقب.

ريال مدريد «الفائز باللقب»

حسم ريال مدريد الدوري الإسباني للمرة الـ35 في تاريخه هذا الموسم مبكرًا منذ الجولة الـ34 من عمر البطولة، وتحديدًا بعد فوزه الكبير على إسبانيول برباعية نظيفة، ليتفرغ لمشواره في دوري أبطال أوروبا.

وتصدر الميرينجي جدول ترتيب الليجا عن جدارة واستحقاق، برصيد 86 نقطة، بعد تحقيق 26 فوزًا و8 تعادلات والخسارة في 4 مباريات فقط، وبفارق 13 نقطة عن برشلونة الذي حقق المركز الثاني برصيد 73 نقطة، رغم البداية المتعثرة في الدور الأول من البطولة.

الفرق المتأهلة لـ«تشامبيونزليج»

بخلاف التنافس على كأس البطولة، حاولت جميع الفرق المشاركة في البطولة لملمة شتاتها سريعًا، من أجل حجز مقاعدها في البطولات القارية الأوروبية للموسم المقبل.

وشهدت المراكز العشرة الأولى بجدول الليجا صراعًا شرسًا، خصوصًا الـ4 الأولى من أجل الصعود لبطولة دوري أبطال أوروبا “تشامبيونزليج” المقبلة، وضمن برشلونة وأتلتيكو مدريد وإشبيلية، أماكنهم في البطولة القارية رفقة البطل ريال مدريد.

الفرق المتأهلة إلى الدوري الأوروبي

اشتد صراع الأندية على المركزين الخامس والسادس في ما بعد، إلى أن نجح ريال بيتيس في تأمين المركز الخامس منذ الجولة الـ35 للمسابقة، ليضمن تأهله إلى دور المجموعات ببطولة الدوري الأوروبي للعام المُقبل برصيد 75 نقطة. وضمن أيضًا ريال سوسيداد، التأهل للبطولة القارية، رفقة بيتيس، بعد أن حل سادسًا في جدول الترتيب برصيد 62 نقطة.

فياريال إلى دوري المؤتمر الأوروبي

دخل فياريال أيضًا على خط المنافسات، واستطاع أن يؤمن مقعدًا له في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي للموسم المُقبل، بعد أن احتل المركز السابع في جدول الترتيب برصيد 59 نقطة. وجمع فياريال نقاطه من الفوز بـ16 مباراة، والخسارة في 11، والتعادل في 11 أخرى.

الفرق الهابطة إلى دوري الدرجة الثانية

ازدادت إثارة الموسم بمعركة الهروب من خطر الهبوط للدرجة الثانية، الأمر الذي أشعل الصراع أيضًا بين الفرق المتذيلة لجدول الترتيب، خوفًا من الهبوط لـ”ليجا أديلانتي”.

الصراع الدراماتيكي الذي عاشته فرق أسفل الترتيب، انتهى في نهاية المطاف بهبوط غرناطة، وليفانتي، وديبورتيفو ألافيس رسميًّا إلى الدرجة الأدنى، بعد تذيلهم لجدول الليجا برصيد 38، 35، و31 على الترتيب، في حين نجا مايوركا وقادش من فخ الهبوط، محتلين المركزين الـ16، والـ17 بنفس الرصيد 39 نقطة.

ألقاب وجوائز فردية

– جائزة هداف الليجا ذهبت لنجم ريال مدريد، كريم بنزيما، الذي تصدر قائمة هدافي الموسم بـ27 هدفًا، متفوقًا على أقرب ملاحقيه بفارق 9 أهداف، ومحققًا الحذاء الذهبي لليجا.

– جائزة بيتشيشي ذهبت أيضًا للفرنسي بنزيما، وهي جائزة سنوية تُقدم من صحيفة ماركا الإسبانية لأكثر لاعب تسجيلًا للأهداف في الدوري الإسباني في موسم واحد.

– جائزتي أفضل حارس في الليجا، وزامورا للحارس الأقل استقبالًا للأهداف نالهما حارس عرين إشبيلية، المغربي ياسين بونو، متفوقًا على حارس الميرينجي، تيبو كورتوا، لاستقباله 24 هدفًا في 31 مباراة.

– جائزة أفضل صانع أهداف حصل عليها لاعب برشلونة، عثمان ديمبلي، بعد أن نجح في تصدر ترتيب صانعي الأهداف بـ13 تمريرة حاسمة، يليه مواطنه بنزيما بـ12 تمريرة.

أبرز أرقام الموسم

– أصبح الريال بعد تتويجه باللقب الـ35 في المسابقة، الأكثر تتويجًا بالألقاب في تاريخ الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، متجاوزًا يوفنتوس الإيطالي، المتوج بـ34 لقبًا.

– المدير الفني للريال، كارلو أنشيلوتي، أصبح أول مدرب في التاريخ يفوز ببطولة الدوري المحلي في كل الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى (الإسباني، الإنجليزي، الإيطالي، الألماني والفرنسي).

– حقق النادي الملكي أكبر عدد من الانتصارات في الموسم، بـ26 انتصارًا، مقابل 21 لبرشلونة، وأتليتكو مدريد، و13 لإشبيلية، في حين نال ألافيس أكبر عدد من الهزائم، بـ23 خسارة، ويليه مايوركا وليفانتي بـ 19 خسارة لكل منهما.

– يُعد الريال الفريق صاحب أقوى هجوم بتسجيله 80 هدفًا، وصاحب ثاني أفضل دفاع باستقباله 31 هدفًا، بعد إشبيلية الذي استقبل 30 هدفًا، وسجل 53 هدفًا، في حين استقبلت شباك برشلونة 38 هدفًا، وسجل مهاجميه 68 هدفًا.

– على صعيد البطاقات الحمراء والصفراء، حصل 11 لاعبًا من إجمالي الفرق المنافسة على طردين خلال مباريات البطولة، أبرزهم لاعب أتليتك بيلباو، إينيجو مارتينيز، في حين تصدر لاعب فالنسيا، عمر الديريتي، قائمة الأكثر حصولًا على الكروت الصفراء بـ15 بطاقة.

– تفوق لاعب برشلونة، عثمان ديمبلي، على بنزيما في صناعة أهدافه الـ13 في 20 مباراة فقط، وبمعدل 0.65 صناعة للقاء، في حين صنع هداف الليجا الـ12 هدفًا في 32 لقاء بمعدل أقل من 0.38 هدف للقاء.

– ذهبت أطول سلسلة لاهزيمة إلى برشلونة هذا الموسم بواقع 15 مباراة متتالية حقق خلالها 11 انتصارًا و4 تعادلات، بالتساوي مع إشبيلية الذي حقق 7 انتصارات و8 تعادلات.

– حقق برشلونة وريال مدريد أطول سلسلة انتصارات متتالية في المسابقة هذا الموسم، بواقع 7 مباريات لكل منهما.

ربما يعجبك أيضا