اعتزال كارلوس تيفيز.. ما لا تعرفه عن صائد البطولات الحزين

أميرة رضا
كارلوس تيفيز

تيفيز أنهى مشواره الكروي في سن 38 عامًا، بعد مسيرة مرموقة تجول خلالها بين كبرى الأندية بأمريكا الجنوبية وأوروبا.


أعلن المهاجم الأرجنتيني، والنجم السابق لمانشستر سيتي ومانشستر يونايتد الإنجليزيين، كارلوس تيفيز، أمس السبت 4 يونيو 2022، اعتزاله كرة القدم.

ولم يمارس الأرجنتيني البالغ من العمر 38 عامًا، مهامه كلاعب كرة قدم منذ أن أنهى فترته الثالثة مع فريق بوكا جونيورز الأرجنتيني بالتراضي، وتحديدًا في منتصف العام الماضي 2021، بعد مسيرة استمرت نحو 20 عامًا، حقق خلالها عديد الألقاب.

قرار حزين

تحدث ديفيز الذي ظهر خلال مقابلة تليفزيونية عبر قناة “أمريكا تي في” إلى جماهيره، وأعلن رسميًّا تعليق حذائه، قائلًا “سأعتزل.. تأكد الأمر”، مشيرًا إلى نيته البقاء في كرة القدم بصفة تدريبية. وأضاف “تلقيت كثيرًا من العروض، لكني قدّمت كلاعب كل ما لدي”. وتابع بنبرات حزينة “العام الماضي كان صعبًا بعد رحيل والدي، استيقظت في أحد الأيام، وقلت لزوجتي إنني لا أريد اللعب مجددًا بعد خسارة مشجعي الأول”.

وفي قوله “مشجعي الأول” إشارة إلى والده الذي كان يدعمه منذ سن الخامسة. والجدير بالذكر أن سيجوندو رامينودو تيفيز، هو والد كارلوس بالتبني، الذي تبناه في سن الخامسة، بعد مقتل والده إثر إصابته برصاصة قاتلة، ما جعل اللاعب، طوال حياته، يكنّ له احترامًا وحبًّا كبيرين، بسبب دوره في مسيرته في ما بعد.

 

انطلاقته

وُلد تيفيز في 5 فبراير 1984، وترعرع في حي “إيرجستو دي لوس أندس”، المعروف باسم “فويرتي أباتشي” وهو واحد من أخطر الأحياء في أمريكا الجنوبية، تتمركز فيه عصابات تجارة المخدرات، لكنه خرج منه ناجيًا، بعد أن تولى أمره كرويًّا مدرب فريق نيويلز أولد بويز للناشئين، نوربرتو بروباتو، منذ الصغر.

وبدأت مسيرة “أباتشي الكرة” في عالم المستديرة بصفوف بوكا جونيورز الأرجنتيني، وخاض تيفيز مباراته الأولى لاعبًا في الفريق الأول ضد نادي تاييريس دي كوردوبا في أكتوبر 2001، وحقق برفقة بوكا نجاحات هائلة، وتوج معه ببطولات عدة، أبرزها الدوري الأرجنتيني وكأس كوبا ليبرتادوريس، وكأس العالم للأندية.

مسيرته مع الأندية

انتقل تيفيز في ما بعد إلى البرازيل 2005، فأمضى موسمًا واحدًا مع نادي كورنثيانز مقابل 18 مليون يورو، وسجل خلاله 25 هدفًا في 38 مباراة، ثم رحل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، عبر بوابة وست هام يونايتد 2006. وفي عام 2007، لعب تيفيز لصالح مانشستر يونايتد معارًا لموسمين، سجل خلالهما 19 هدفًا في 48 مباراة، ساعد بها فريقه في مشواره بالدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا.

ورغم فوزه برفقة الشياطين الحمر في الموسم التالي بدرع الاتحاد الإنجليزي، وكأس العالم للأندية، وكأس الرابطة الإنجليزية والدوري الإنجليزي، فإنه أصبح أسير دكة البدلاء بعد وصول المهاجم البلغاري، ديميتار بيرباتوف. واتخذ تيفيز قرارًا مثيرًا للجدل بالانتقال مانشستر سيتي، وأصبح النجم الأول له، وفاز معه بالعديد من الألقاب والجوائز، إلى أن انتقل عام 2013 إلى يوفنتوس الإيطالي، ليحقق معه إنجازات فرديه ومحلية ودولية، قبل أن يعود إلى بوكا جونيورز في العام 2015.

بطولات وألقاب فردية

حقق تيفيز خلال مسيرته الكروية مع الأندية التي لعب لها كافة، 27 لقبًا أبرزها 3 ألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز، وكأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس الرابطة الإنجليزية، ولقبان بالدوري الإيطالي، ومثلهما بكأس إيطاليا، وذلك خلال 683 مباراة. ومع بوكا حقق تيفيز 5 ألقاب بالدوري الأرجنتيني، بجانب 6 ألقاب أخرى أبرزها كوبا ليبيرتادوريس، وتوج بالدوري البرازيلي مرة واحدة.

أما على نطاق المنتخبات فقد لعب تيفيز 76 مباراة مع الأرجنتين، وشارك في نسختين من المونديال، وكان ضمن التشكيلة التي أحرزت الميدالية الذهبية في أولمبياد 2004 في أثينا. وخلال مسيرته الاحترافية حاز ألقاب فردية كثيرة، أبرزها جائزة لاعب العام الإيطالي عام 2015، والحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي عام 2011، والكرة الذهبية البرازيلية 2005، ولاعب العام في الأرجنتين 2003، وجائزة أفضل لاعب في أمريكا الجنوبية عام 2003.

 

ربما يعجبك أيضا