ميسي ورونالدو يقتربان من دخول «نادي الخمس مونديالات»

حسام الدين صالح
ميسي ورونالدو في كأس العالم

نجح ميسي ورونالدو في حجز مكانيهما في منافسات مونديال 2022، الذي قد يكون الأخير بالنسبة للنجمين قبل الاعتزال الدولي.


تأكد وجود منتخبي الأرجنتين والبرتغال، في منافسات كأس العالم 2022 بقطر، ليقترب ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، من خوض المونديال الخامس في مسيرتيهما.

وبهذا ينضمان إلى نادي الخمس مونديالات، الذي لا يضم سوى 4 لاعبين حتى الآن. وتأهل المنتخب البرتغالي لنهائيات مونديال قطر بعد الفوز على مقدونيا في الملحق الأوروبي بهدفين نظيفين، في حين أن الأرجنتين احتلت المركز الثاني في تصفيات أمريكا الجنوبية.

المكسيكي توتا كاربخال والإيطالي جانلويجي بوفون

يعد حارس المرمى المكسيكي، أنطونيو توتا كاربخال، أول لاعب في التاريخ يخوض 5 بطولات كأس عالم، في مسيرته الكروية، وخاض 11 مباراة بمختلف النسخ التي شارك فيها. وكان كاربخال ضمن قائمة منتخب بلاده في منافسات 50 و54 و58 و62 و66، وكان من أبرز حراس العالم في هذه الفترة، ويعده الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء الحارس الأفضل في القرن العشرين داخل قارة أمريكا الشمالية والكاريبي.

وانضم إلى القائمة الحارس الإيطالي، جانلويجي بوفون، بعد مشاركته في منافسات نسخ 98 و2002 و2006 و2010 و2014. وكان بوفون ضمن قائمة إيطاليا في 5 مونديالات، ولكنه شارك في أربعة فقط، فقد كان بديلًا في نسخة فرنسا 98، ولم يشارك في أي مباراة بالبطولة، ووصل إجمالي مشاركاته في النسخ الأربعة المتبقية إلى 14 مباراة، وحصد اللقب مع “الأزوري” في 2006.

رافا ماركيز المكسيكي ولوتار ماتيوس الأرجنتيني

ظهر رافائيل ماركيز في 5 بطولات كأس عالم متتالية، بداية من نسخة 2002، وكان مونديال روسيا 2018 هو الأخير له قبل الاعتزال، وشارك كبديل في مباريات دور المجموعات الثلاث. وكان أفضل إنجاز لماركيز مع “التري” في المونديال هو الوصول إلى دور ثمن النهائي، وهو الدور الذي فشلت المكسيك في تخطيه منذ نسخة 1986.

لوتار ماتيوس، الذي يلقب بـ”ملك المونديالات”، يحمل الرقم القياسي لأكثر اللاعبين خوضًا للمباريات في تاريخ المونديال بـ”25 لقاء”، وهو الرقم الذي قد يعادله أو يكسره ميسي في منافسات مونديال قطر، حال مواصلة الأرجنتين المسيرة حتى نصف النهائي. وشارك ماتيوس في منافسات 5 نسخ متتالية، ما بين 82 إلى 98، وفاز باللقب في منافسات بطولة 1990 بإيطاليا، واكتفى بالوصافة في 1982 و1986.

نجوم يقتربون من إنجاز الخماسية المونديالية

تضم قائمة النجوم المرشحين لخوض المونديال الخامس في مسيرتهم كلًّا من المكسيكيين جييرمو أوتشوا وأندريس جواردادو، بعد تأهل منتخب بلديهما إلى المونديال فجر اليوم الخميس 31 مارس 202، بالإضافة إلى النجم الإسباني، سرخيو راموس، إلا أن المدير الفني للمنتخب، لويس إنريكي، لا يعتمد عليه منذ فترة، بسبب معاناته من عدة إصابات.

وشارك أوتشوا في أربع بطولات كأس عالم سابقة، وشارك في 8 مباريات فقط، فقد كان بديلًا في عدة منافسات، أمام جواردادو، فخاض 12 مباراة في 4 مونديالات، وأصبح قريبًا من المشاركة في البطولة الخامسة، إلا أنه قد لا يكون أساسيًّا في ظل الصراع القوي على مراكز وسط الملاعب بين اللاعبين المكسيكيين.

ربما يعجبك أيضا