صراع ثنائي بين جوارديولا وكلوب في قمة «حسم» الدوري الإنجليزي

حسام الدين صالح
بيب جوارديولا ويورجن كلوب

يستضيف مانشستر سيتي الإنجليزي، نادي ليفربول على ملعب الاتحاد، في لقاء سيحدد معالم الفائز بلقب الدوري الإنجليزي الموسم الجاري.

لقاء “السيتيسنز” و”الليفر”، ستتجدد فيه المواجهة بين المديرين الفنيين الإسباني بيب جوارديولا والألماني يورجن كلوب، بفضل القدرات المميزة لكل مدرب في إدارة مجموعة اللاعبين التي يقوداها خلال السنوات الماضية في الدوري الإنجليزي.

صراع تكتيكي وسباق نحو اللقب

يتفوق “السيتيسنز” في صدارة ترتيب الدوري الإنجليزي بفارق نقطة وحيدة، ما يزيد الإثارة في المباراة، ففوز ليفربول سيعني تراجع السيتي للوصافة وخسارته ستصعب مهمته في صراع الدوري، بابتعاده بفارق 4 نقاط، قبل 7 جولات من نهاية المنافسات المحلية.

اللقاء سيطلق فصلًا جديدًا من الصدام بين طريقتي لعب مختلفتين، متمثلتين في جوارديولا الذي يفضل الاستحواذ على الكرة وفرض طريقة لعبه على المباراة، وكلوب الذي يفضل الاندفاع الهجومي والضغط على الخصم في مناطقه الدفاعية.

المدربان الأفضل

تعتبر وسائل الإعلام الإنجليزية كلوب وجوارديولا المدربين الأفضل في العالم الفترة الحالية، وهو ما تعكسه نتائج الفريقين محليًا وقاريًا، فأحدث كلوب نقلة في صفوف “الريدز” بعد توليه قيادة الفريق وإعادته لمنصات التتويج بالفوز ببطولات الدوري المحلي ودوري أبطال أوروبا ومونديال الأندية والسوبر الأوروبي وكأس الرابطة.

أما جوارديولا فيقدم مستويات مميزة مع السيتي، وحقق معه لقب الدوري 3 مرات، وكأس الاتحاد الإنجليزي مرة وكأس الرابطة 4 مرات والدرع الخيرية مرتين، وكان قريبًا من التتويج بدوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخ النادي الموسم الماضي، لولا الخسارة في النهائي أمام تشلسي.

مواجهة في الكأس وصدام قاري محتمل

لن تكون مواجهة الدوري هي الأخيرة بين الفريقين هذا الموسم، فسيخوضان نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 16 إبريل 2022 على ملعب ويمبلي، وقد يتواجهان مجددًا في حال تأهلهما إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، ما يجعل طريق الفريقين متشابك من أجل وصول أيهما إلى منصات التتويج.

وفاز السيتي في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على أتلتيكو مدريد بهدف نظيف، بينما فاز ليفربول على بنفيكا خارج الديار بثلاثة أهداف مقابل واحد، وهو ما يقرب الفريقين خطوة من التأهل لنصف النهائي.

كفة متعادلة في المواجهات المباشرة

تواجه جوارديولا وكلوب في 22 مباراة سابقة، في بطولات إنجليزية وألمانية، وسيطر التعادل على المواجهات المباشرة بين الفريقين، ففاز كل مدرب في 9 مباريات، وحسم التعادل 4 مواجهات، وقد تحسم مباراة الغد المواجهات المباشرة لصالح مدرب على حساب الآخر.

وكان أكبر انتصار في مباريات الفريقين لصالح جوارديولا بنتيجة 5/ 0، خلال منافسات دوري موسم 2017-2018، أما الفوز الأكبر لكلوب فكان بنتيجة 3/ 0 وتكرر الأمر مرتين في دوري أبطال أوروبا والدوري الألماني خلال تولي جوارديولا الإدارة الفنية لبايرن ميونخ وكلوب بروسيا دورتموند.

ربما يعجبك أيضا