تحليل – كيف نجح الأهلي في قهر وفاق سطيف عبر خطة موسيماني الجديدة؟

أحمد خيري
الأهلي

قطع النادي الأهلي نصف الطريق نحو نهائي دوري أبطال إفريقيا، بعد الفوز على وفاق سطيف الجزائري، في رحلة الحفاظ على اللقب، والتتويج بالأميرة الإفريقية للمرة 11 في تاريخه.


نجح الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بقيادة بيتسو موسيماني، في الفوز على نظيره وفاق سطيف الجزائري، بنتيجة 4 أهداف دون رد، ضمن منافسات ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

واستطاع رجال موسيماني السيطرة على مجريات مباراة الذهاب بالقاهرة، حيث سجل بيرسي تاو الهدف الأول للأحمر في الدقيقة 30 من عمر اللقاء، كما نجح بيتسو في تنفيذ خطته الجديدة مع المارد الأحمر واقتنص فوزًا مهمًا أمام بطل الجزائر بعد سلسلة من النتائج السلبية في الدوري خصوصًا في ظل الأداء المتذبذب للفريق ككل.

خطة موسيماني الجديدة تنجح لأول مرة

دخل بيتسو اللقاء بخطته الجديدة عبر رسم تكتيكي يتكون من 4-2-2-2، وتشكيل يتكون من:

  • حراسة المرمى: محمد الشناوي.
  • خط الدفاع: علي معلول – أيمن أشرف – ياسر إبراهيم – محمد هاني.
  • خط الوسط: حمدي فتحي – أليو ديانج – حسين الشحات – أحمد عبد القادر.
  • خط الهجوم: طاهر محمد طاهر – بيرسي تاو.

وبالفعل استطاع لاعبو الأهلي في تنفيذ خطة بيتسو بنجاح لأول مرة منذ بداية الموسم، حيث تناغم طاهر محمد طاهر مع بيرسي تاو في التحرك باستمرار بين قلبي دفاع وفاق سطيف، خصوصًا في ظل المهارة العالية الذي يتمتع بها أجنحة بطل مصر “أحمد عبدالقادر وحسين الشحات”، وهو ما أسفر عن تسجيل هدف في الدقيقة 9 من طاهر، ولكنه ألغي بداعي التسلل، وواصل الأحمر من بعدها الضغط بقوة طوال الشوط الأول ليسجل التقدم، وتأزم الموقف لبطل الجزائر بعد الطرد المستحق لنجم الفريق أمير قوري بعد التدخل القوي ضد الشحات.

الهجوم خير وسيلة للدفاع

استعمل الأهلي فكره الهجومي إفريقيًّا عبر الضغط العالي على دفاع وفاق من منتصف ملعبهم للاسترداد الكرة في أسرع زمن ممكن ومن ثم خلق هجمات جديدة، خصوصًا في ظل النقص العددي للخصم، بالإضافة لوجود وسط ملعب صلب للأحمر بقيادة ديانج وحمدي فتحي، وعلى الرغم من النقص العددي للفريق الجزائري، ولكن الأحمر لم يندفع خوفًا من استقبال أهداف القاهرة، حيث اتضحت تعليمات بيتسو بتثبيت هاني دفاعيًا بجوار قلبي الدفاع، مع منح معلول الحرية نسبيًّا لإداء الجانب الهجومي.

وبالفعل نجح الأحمر عبر خطته الذكية في تسجيل الهدف الثاني بعد 10 دقائق فقط من انطلاق الشوط الثاني عبر طاهر محمد طاهر وصناعة بيرسي تاو، وعلى الرغم من تغييرات موسيماني، فإن العناصر البديلة استمرت في تنفيذ خطة بيتسو، لينجح محمد شريف في تسجيل الثالث في الدقيقة 72 عبر تمريرة سحرية من بيرسي تاو، واختتم تاو أهداف الأحمر في الدقيقة 90 عبر عرضية رائعة من محمد هاني.

فكرة بيتسو في تحرير هجوم الأهلي

لم يظهر المارد الأحمر بالشكل الهجومي القوي خلال مباريات الدوري الأخيرة، حيث يواجه رجال بيتسو تكتلًا دفاعيًّا من الخصوم، بالإضافة إلى عدم وجود لاعب متحرر مثل أحمد عبدالقادر في المباريات الأخيرة بسبب الإصابة، وكذلك سواء الحظ أمام المرمى من تاو وحسين الشحات، وهو ما ظهر عكسه تمامًا أمام وفاق سطيف.

قد يرى البعض بأن طاهر محمد طاهر كان أحد أسوأ لاعبي الأهلي في الفترة الأخيرة، ولكنه يعد أفضل عنصر هجومي قادر على تنفيذ “الديناميكية” الخاصة بتحرير المهاجم الرئيسي سواء بالتحرك العرضي من خلفه أو قدرته على التواجد في المناطق العمياء بدافع الخصم، خصوصًا مع وجود عبدالقادر في الجناح الأيسر وخلف معلول، وهم الثنائي القادر على خلق مساحات فارغة بين الظهير وقلب دفاع الخصم بفضل تحركهم المستمر وقدرتهم على التمرير بدقة لثنائي الهجوم.

وفضلًا عن ذلك وجود ثنائي قوي في وسط الملعب الدفاعي قادر على استخلاص الكرة من الخصم في أسرع وقت ممكن، يمنح رجال بيتسو ميزة أكثر بتقليل الضغط البدني على العناصر الهجومية في الارتداء أثناء امتلاك الفريق المنافس الخصم، وذلك على عكس وجود عمرو السولية بجوار أحد الثنائي ديانج أو حمدي فتحي، والذي يمتاز بالقدرة الهجومية أكثر من الشراسة في الافتكاك سريعًا.

ربما يعجبك أيضا