الرياضة الإماراتية في عهد خليفة بن زايد.. مسيرة تاريخية مميزة

أحمد خيري
خليفة بن زايد

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الجمعة 13 مايو 2022، وفاة الشيخ خليفة بن زايد، لتفقد الرياضة الإماراتية والعربية أحد المؤثرين الأساسيين في تطورها.

وشهدت فترة حكم الشيخ خليفة عديد الإنجازات المميزة للرياضة الإماراتية، منذ توليه مهام الحكم في نوفمبر 2004، خلفًا لوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. وحرص الشيخ خليفة على تنمية النشاط الرياضي في البلاد على صعيد الممارسة والاحتراف.

مسيرة تاريخية للرياضة الإماراتية

أظهرت فترة حكم الشيخ خليفة اهتمامه بالألعاب الرياضية في الإمارات ومن بينها كرة القدم. فكان متابعًا باستمرار لكافة المنافسات، وساهمت قراراته في زيادة شعبية اللعبة، عبر دعم الفرق والأندية واللاعبين الإماراتيين على كافة المستويات، سواء ماديًا أو معنويًا، وأدى ذلك إلى تطوير مستوياتهم وتحقيق إنجازات على الصعيد المحلي والدولي في مختلف الألعاب.

وكان من بين قراراته المؤثرة، إلغاء تشفير بث مباريات بطولة الدوري الإماراتي للمحترفين، وكذلك كأس رئيس الإمارات، من أجل إتاحة الفرصة أمام الجميع لمشاهدة المباريات، كما قرر الشيخ خليفة، السماح بمشاركة كافة المقيمين وأبناء الإماراتيات ومواليد دولة الإمارات، في المسابقات الرياضية المحلية، وهو ما لم يكن متاحًا قبل ذلك.

إنجازات رياضية غير مسبوقة للشيخ خليفة بن زايد

ساهم قرار الشيخ خليفه بالسماح بمشاركة كافة المقيمين وأبناء الإمارات في إثراء الأندية والمنافسات الإماراتية بعديد المواهب المميزة التي ساهمت في تحقيق الكثير من الإنجازات للرياضة الإماراتية، ولعل أبرز إنجازات كرة القدم في عهد الراحل تحقيق لقب كأس الخليج مرتين في عامي 2007، و2013، والتأهل للمشاركة في دورة الألعاب الأوليمبية لندن 2012 لتتميز الكرة الإماراتية على الساحة العالمية والآسيوية.

واستضافت ملاعب دولة الإمارات عديد الفعاليات والبطولات الكبرى خاصة في كرة القدم، كان أبرزها بطولة كأس العالم للأندية 5 مرات، في أعوام 2007، 2010، 2017، 2018 و2022، فضلًا عن كأس العالم للناشئين عام 2013، وكأس آسيا عام 2019.

تطوير البنية التحتية الرياضية

تضمنت خطة الشيخ خليفة بن زايد الاستراتيجية تطوير البنية التحتية والمنشآت الرياضية في الإمارات، وساهم ذلك في زيادة قاعدة المشاركين في كافة الرياضات، وزيادة عدد الأندية والفرق المختلفة، وكذلك المشاركة في عديد المحافل والبطولات العالمية في مختلف الألعاب الرياضية.

وشهدت تلك الفترة المميزة من التاريخ الرياضي بالإمارات تطوير وإنشاء عديد الملاعب والاستادات، مثل مدينة زايد الرياضية واستادات آل نهيان محمد بن زايد في أبوظبي واستادات آل مكتوم في دبي وهزاع بن زايد بمدينة العين ومجمع حمدان بن محمد الرياضي.

ربما يعجبك أيضا