سيناريوهات تتويج ليفربول ومانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي

أحمد خيري
ليفربول - ماشستر سيتي

تعرف على سيناريوهات تتويج ليفربول ومانشستر سيتي بالبريميرليج، وماذا سيحدث في حال التساوي في النقاط وفارق الأهداف؟


يواصل ليفربول ومانشستر سيتي المنافسة بقوة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الحالي 2021/2022، قبل جولة واحدة فقط من نهاية المسابقة.

وتعثر “السيتيزنز” خلال المباراة الأخيرة أمام نظيره وست هام يونايتد بالتعادل إيجابيًّا بهدفين لكل فريق، ليمنح ليفربول الأمل مجددًا في حصد اللقب، في ظل تصدر السيتي جدول الترتيب بـ90 نقطة من 37 مباراة، في حين يتواجد الريدز في الوصافة بـ86 نقطة من 36 مباراة.

المباريات المتقبة لثنائي القمة

يتبقى للريدز مباراة أكثر من السيتي، ومن المقرر أن يوجه نظيره ساوثهامبتون غدًا الثلاثاء في الساعة 8.45 مساءً بتوقيت القاهرة، قبل خوض المباراة الأخيرة في دوري الموسم الحالي أمام فريق ولفرهامبتون على ملعب الأنفيلد رود، معقل الريدز التاريخي.

وعلى الجانب الآخر، يتبقى لمانشستر سيتي مباراة واحدة فقط أمام نظيره أستون فيلا تحت القيادة الفنية لأسطورة ليفربول، ستيفن جيرارد، والمقرر إقامتها يوم الأحد المقبل 22 مايو، في الساعة 5 مساءً بتوقيت القاهرة، على ملعب الاتحاد معقل السيتيزنز.

سيناريوهات تتويج ليفربول بالدوري الإنجليزي

يمتلك ليفربول سيناريوهان لحصد لقب البريميرليج، يعتمد الأول على فوز بمباراتيه أمام ساوثهامبتون وولفرهامبتون، بشرط تعادل السيتي أمام أستون فيلا، في حين يتلخص الثاني في فوز ليفربول بمباراة والتعادل في أخرى، لكن بشرط خسارة السيتي بنتيجة تجعل فارق الأهداف في صالح الريدز، ويمتلك السيتي الآن فارق أهداف +72، مقابل +65 فقط للريدز، لكن الأخير خاض مباراة أقل.

ويمتلك السيتي في المقابل العديد من السيناريوهات لحصد اللقب، يأتي على رأسها الفوز في مباراته أمام الفيلانز دون الالتفات لنتائج الريدز، أو التعادل في مباراته الأخيرة بشرط تعثر ليفربول في إحدى مبارياته على الأقل، و أصعبها بخسارة مباراته الأخيرة مع تعثر ليفربول في إحدى مبارياته بالخسارة أو التعادل على أن يكون فارق الأهداف وقتها في صالح السيتي.

ماذا يحدث في حالة تساوي الريدز مع السيتي؟

تنص لائحة الدوري الانجليزي على اللجوء أولًا إلى الأهداف المسجلة، التي يتفوق فيها حاليًّا مانشستر سيتي بتسجيله 96 هدفًا، مقابل 89 هدفًا لليفربول، ومن ثم الاحتكام لنقاط المواجهات المباشرة، وعندها أيضًا لن نخرج بفائز لأن مباراتي الذهاب والإياب بين ليفربول ومانشستر سيتي، انتهتا بالتعادل بهدفين لكل فريق.

وفي حال التساوي، يُنظر للأهداف المسجلة خارج الأرض في مباراتي الذهاب والإياب بين الفريقين، لكن عندها أيضًا سيكون الفريقان متساويين، وحينها ستكون رابطة البريميرليج أمام الحل الأخير ولأول مرة في تاريخ المسابقة عبر اللجوء لمباراة فاصلة لحسم لقب الدوري.

ربما يعجبك أيضا