كل ما تريد معرفته عن ريكاردو سواريس مدرب الأهلي الجديد

أحمد خيري
ريكاردو سواريس - الأهلي

لا يمتلك سواريس سيرة ذاتية كبيرة في الكرة الأوروبية، وتعد أبرز إنجازاته التدريبية قيادة فريقه السابق جيل فيستني للمركز الخامس في الدوري البرتغالي


أعلن مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة، محمود الخطيب، التعاقد مع المدرب البرتغالي، ريكاردو سواريس، لقيادة الفريق الأول لكرة القدم.

ورحل بيتسو موسيماني عن قيادة القلعة الحمراء بعد خسارة نهائي دوري أبطال إفريقيا 2021-2022، بنتيجة هدفين دون رد، لصالح فريق الوداد البيضاوي المغربي، ليبحث الخطيب ورفاقه عن مدير فني جديد لبناء جيل من العناصر الشابة القادرة على المنافسة في المستقبل.

من هو ريكاردو سواريس مدرب الأهلي الجديد؟

سواريس أول مدرب برتغالي يتولى مهمة تدريب النادي الأهلي منذ الأسطورة مانويل جوزيه المدرب التاريخي للقلعة الحمراء، الذي رحل عن الفريق في مايو 2012، واستعان الفريق بعده بخدمات مدربين من هولندا وتشيلي وفرنسا وسويسرا، ومؤخرً الجنوب إفريقي، بيتسو موسيماني.

ولا يمتلك سواريس سيرة ذاتية كبيرة في الكرة الأوروبية، وتعد أبرز إنجازاته التدريبية قيادة فريقه السابق جيل فيستني للمركز الخامس بجدول ترتيب الدوري البرتغالي في الموسم المنقضي، ليحظى الفريق بفرصة خوض منافسات الملحق المؤهل لبطولة دوري المؤتمر الأوروبي.

مسيرة ريكاردو سواريس

سواريس البالغ من العمر 47 عامًا لديه مسيرة تدريبية متواضعة بدأها منذ 17 عامًا مع عدد من فرق الهواة وفي الدرجات الأدنى، وكانت محطته الأبرز في تلك الفترة التأهل مع فريق فيزيلا إلى دوري الدرجة الثانية في العام 2014.

وتولى سواريس خلال مشواره التدريبي العديد من الفرق البرتغالية، قبل تولي قيادة جيل فيسنتي، وعمل مديرًا فنيًا لفريق شافيز، ثم تولى القيادة الفنية لنادي أفيس في الدوري البرتغالي.

الجهاز الفني الجديد للأهلي

أعلن النادي الأهلي تشكيل الجهاز الفني الجديد للفريق الأول لكرة القدم بقيادة البرتغالي ريكاردو سواريس، ومن المقرر أن يستهل مشواره بدءًا من مباراة الفريق أمام بتروجت يوم السبت المقبل في نصف نهائي كأس مصر 2021.

ويتولى سواريس المسؤولية بعقد مدته موسمين يمتد حتى صيف 2024 مع استكمال الموسم الحالي، ويتكون الجهاز الفني المعاون من: سيد عبد الحفيظ مديرًا للكرة، وماوريسيو فاش مدربًا، وسامي قمصان مدربًا، وراؤول فاريا في منصب مطور أداء، وبيدرو جيميرايش في منصب مخطط أحمال وأخصائي فسيولوجي، وإدواردو لوبو مدربًا لحراس المرمى، ولويس بيريرا في منصب محلل أداء الفرق المنافسة.

الأهلي يبحث عن تكرار تجربة فايلر

ويأمل الأهلي في تكرار تجربة المدير الفني السويسري، رينيه فايلر، الذي تولى المهمة الفنية للفريق في سبتمبر 2019، ونجح في تقديم مستوى فني مميز، مع تحقيق العديد من النتائج الجيدة، على رأسها التتويج بالسوبر المصري على حساب الزمالك، وحسم لقب الدوري المصري، والوصول إلى نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

ونال فايلر استحسان الجميع من مسؤولي وجماهير القلعة الحمراء بفضل إنشائه منظومة فنية متكاملة داخل الفريق، وتطوير العديد من اللاعبين على المستوى الفني، ويأتي على رأسهم رمضان صبحي قبل رحيله إلى بيراميدز، وجونيور أجاي وحمدي فتحي وعمرو السولية ومحمد هاني وأليو ديانج وغيرهم.

ربما يعجبك أيضا