الرياض تقر اتفاقية بشأن صندوق الاستثمارات السعودي في مصر

رؤية

أعلن مجلس الوزراء السعودي، أمس الثلاثاء 19 إبريل 2022، موافقته على اتفاقية بشأن استثمار صندوق الاستثمارات السعودي في مصر.

كان رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، قد شهد مراسم التوقيع على اتفاقية تضم الحكومتين المصرية والسعودية، في 30 مارس الماضي، بخصوص استثمار “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي في مصر.

وقد وقع نيابة عن الحكومة المصرية، الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، فيما قام الدكتور عصام بن سعيد، عضو مجلس الوزراء، وزير الدولة لشؤون مجلس الشورى، بالتوقيع نيابة عن المملكة، بحسب ما أوردته “العربية”.

في هذا السياق، كشف مجلس الوزراء المصري، إن مصر تستهدف استثمارات بـ10 مليارات دولار بالتعاون بين صندوق مصر السيادي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF).

وأوضح أن تلك الاتفاقية أتت تكليلاً للاجتماعات التي تم عقدها بين البلدين للتعجيل بإنهاء الإجراءات المتصلة بالاستثمار في مصر من خلال صندوق الاستثمارات العامة السعودي، و”ذلك في إطار رغبة البلدين في تقوية الأواصر والعلاقات الاقتصادية بينهما، استناداً إلى توجيهات قيادتي البلدين في هذا الصدد، من أجل تهيئة ظروف مواتية وفرص أكبر لمزيد من الاستثمارات في مصر”.

وتهدف الاتفاقية التي جرى توقيعها، إلى تشجيع ودعم “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي للاستثمار في مصر، بالإضافة إلى مساهمته في تحقيق المستهدفات المصرية في جذب الاستثمارات بالعملات الأجنبية، ودعم استخدام العمالة الوطنية، وكذلك توطين التقنيات الحديثة في الاقتصاد المصري، علاوة على نقل الخبرات المرتبطة باستثمارات الصندوق في مصر، بما يعزز التبادل التجاري بين مصر والسعودية، ويساعد في توسيع الأنشطة بين البلدين، واستثماراتهما في الدول الأخرى على المستويين الإقليمي والدولي.

ربما يعجبك أيضا