الزفاف الملكي.. من هو الأمير الحسين ولي عهد الأردن؟

إسراء عبدالمطلب
ولي العهد الأردني وخطيبته رجوة ال سيف

مع اقتراب حفل زفاف ولي العهد يشهد الأردن فعاليات متعددة احتفالًا بهذه المناسبة.. فمن هو الأمير الحسين؟


 فعاليات احتفال عدة يشهدها الأردن بمناسبة زفاف ولي العهد الأمير الحسين وخطيبته الآنسة رجوة خالد السيف، في حدث يشبه احتفالات الأسر المالكة الغربية.

يقام الزفاف الملكي، غدًا الخميس 1 يونيو 2023، لكن الاحتفالات بدأت منذ حوالي أسبوع بعروض جوية، وألعاب نارية، وحفلات غنائية مجانية، تكريمًا للأمير الحسين، المولود يوم 28 من يونيو عام 1994، في العاصمة الأردنية عمّان.

الأمير حسين ولي عهد الأردن

الأمير الحسين ولي عهد الأردن

من هو الأمير الحسين ولي عهد الأردن؟

الأمير الحسين هو الابن الأكبر للملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله، ولديه شقيق واحد هو الأمير هاشم وشقيقتان هما الأميرتان إيمان وسلمى.

وأنهى الأمير الحسين تعليمه الثانوي في مدرسة “كينغز أكاديمي” في الأردن عام 2012، وتوجه لاحقًا إلى الولايات المتحدة لنيل درجته الجامعية في التاريخ الدولي من جامعة جورج تاون، والتي تخرج منها عام 2016.

اقرأ أيضًا| كوريا الشمالية تعلن فشل إطلاق الصاروخ الفضائي

نقيب في القوات المسلحة الأردنية

تخرّج ولي العهد في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، عام 2017، وهي نفس الأكاديمية التي تخرّج فيها والده الملك عبدالله الثاني، وجده الراحل الملك الحسين بن طلال، ويحمل الآن رتبة نقيب في القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

في الثاني من يوليو عام 2009، سميّ الحسين وليًّا للعهد، وعيّن نائبًا للملك عدة مرات، واعتاد الأمير الحسين أن يرافق والده الملك في زياراته داخل وخارج المملكة، حيث ظهر إلى جانب والده في عدد من النشاطات الرسمية والعسكرية منذ نعومة أظفاره، وعُيّن الأمير الحسين نائبًا للملك في المناسبات والمحافل الرسمية، وبموجب الدستور الأردني فإن ولاية العهد لا ترتبط بدور سياسي.

الأمير حسين ولي عهد الأردن

الأمير الحسين ولي عهد الأردن

أصغر رئيس لجلسة مجلس الأمن الدولي

ظهر ولي العهد للمرة الأولى رسميًّا في يونيو 2010، عندما مثّل حينها والده في احتفالات ذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم القوات المسلحة في الأردن، وبعدها بدأ الأمير يعتاد الظهور خلال زيارات عمل رسمية إلى دول عربية وأجنبية.

وفي 22 سبتمبر 2017، أصبح الأمير، البالغ حينها 20 عامًا، أصغر شخص على الإطلاق يرأس جلسة لمجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً| زيارة الملك عبدالله الثاني لواشنطن.. خطاب أردني يحمل قضايا المنطقة

شباب قادر لأردن طموح

وفي مايو 2017، ألقى الأمير الخطاب الترحيبي خلال جلسة المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) والتي عُقدت في البحر الميت في الأردن، وفي عام 2015، أسس الأمير الحسين، مؤسسة ولي العهد تحت رؤية “شباب قادر لأردن طموح”.

وأطلق الأمير من خلال هذه المؤسسة مبادرات متعدّدة، تُركز على دعم الشباب وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات، وقطاع السياحة وعدد آخر من القطاعات الحيوية.

مبادرة “مسار”

من أبرز المبادرات التي حققت نجاحًا للشباب الأردني هي مبادرة “مسار” التي منحت الشباب فرصة نادرة للتدرب في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، وفي 2018 أعلن الأردن إطلاق أول قمر صناعي مصغّر إلى الفضاء يحمل اسم (JY1-SAT).

وتعمل المؤسسة ضمن استراتيجيّة عمل مكونه من 3 محاور هي الجاهزيّة للعمل والريادة، القيادة، والمواطنة، وتشرف اليوم على تنفيذ 12 مبادرة وبرنامج تحت مظلتها.

ربما يعجبك أيضا