الزيودي: الإمارات رسخت مكانتها كلاعب رئيس في الاقتصاد العالمي

فاروق محمد

ناقش وزير دولة الإمارات للتجارة الخارجية، الدكتور ثاني الزيودى، خلال إدارته جلسة “ما وراء الحدود: توظيف إمكانات التجارة العالمية للاستثمار والنمو”، خلال مؤتمر إنفستوبيا 2023، دور بلاده في التجارة العالمية والاستثمار والنمو.

وأجاب الزيودي، اليوم السبت 4 مارس 2023، عن سؤال طرحته الإعلامية العالمية ماريا راموس حول نجاح الإمارات بتحقيق نسبة نمو كبيرة في التجارة الدولية قدرها 78% على أساس سنوي، وأشار إلى أن التحول في الجاذبية الاقتصادية على مستوى العالم يوفر فرصة لدولة الإمارات لترسيخ مكانتها كلاعب رئيس في سلسلة القيمة العالمية.

وعلاوة على ذلك، توقع أن يتكلف الاقتصاد العالمي ما يقرب من 3 تريليونات دولار أمريكي بحلول العام 2025، بسبب تنامي توجهات الحمائية في جميع أنحاء العالم، والتي تسارعت وتيرتها بسبب الوباء. وحتى تتمكن الإمارات من تجنب التأثير السلبي لهذه الاتجاهات، تعمل على صياغة تعريف جديد لسلاسل التوريد، وإقامة شراكات جديدة.

وأضاف الزيودي أن الإمارات تمكنت من تحقيق نمو ملحوظ بـ17% في تجارتها الخارجية في العام 2022، لتصل إلى 2.3 تريليون درهم. وأبرمت الدولة أيضًا 4 اتفاقيات تجارية جديدة مع شركائها، إضافة إلى الاتفاقيات القائمة داخل العالم العربي.

وشدد الدكتور الزيودي أيضًا على التزام دولة الإمارات بالاستدامة، مشيرًا إلى أن 25% من إجمالي الطاقة في الدولة تأتي من مصادر الطاقة النظيفة، و75% من أنظف مصادر الطاقة التقليدية.

وأعرب الدكتور الزيودي عن ثقته بقدرة دولة الإمارات على الاستمرار في جذب الاستثمارات، وتحقيق نمو تجاري قوي في العام المقبل.

ربما يعجبك أيضا