السترة الخضراء.. كيف أصبحت مارين تونديلييه رمزًا سياسيًا في فرنسا؟

عمر رأفت
السترة الخضراء.. رمز لمارين تونديلييه أحدث سياسية في فرنسا

أصبحت السترة الخضراء رمزًا لأحدث نجمة سياسية في فرنسا، زعيمة حزب الخضر مارين تونديلييه، بعد سنوات قليلة فحسب من ظهور حركة “السترات الصفراء”.

وتمتعت تونديلييه بحضور طاغ في التغطية الإعلامية، وأقر كثيرون على نطاق واسع بأنها أدارت حملة قوية، وحزب الخضر مكون رئيس في التحالف اليساري الذي فاز بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم الأحد الماضي.

سترة مارين تونديلييه

حسبما أبرزت “رويترز”، اليوم الجمعة 12 يوليو 2024، تصدر عنوان رئيس صحيفة لوموند هذا الأسبوع يقول “سترة مارين تونديلييه الخضراء، موضوع سياسي”.

وقالت الصحيفة: “مثل المرأة التي ترتديها، أصبحت السترة الخضراء لزعيمة حزب الخضر الفرنسي نجمة (موضوعًا بارزًا في التغطية) الإعلامية منذ الانتخابات البرلمانية”.

لم تكن تونديلييه معروفة على نطاق واسع قبل دعوة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى انتخابات مبكرة، وخلبت لب كثيرين من الناخبين بدعواتها الحماسية التي اختلطت بالدموع أحيانًا لمنع حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان من الوصول إلى سد الحكم.

مرشحة محتملة لرئاسة الوزراء

برزت تونديلييه كمرشحة محتملة لرئاسة الوزراء، بعد الهزيمة غير المتوقعة لحزب التجمع الوطني واحتلاله المركز الثالث، وفي ظل الصعوبة التي تواجهها أحزاب اليسار والوسط في تشكيل حكومة.

ونشأت تونديلييه في بلدة هينان بومونت الواقعة في شمال فرنسا وهي ضمن دائرة انتخابية تسيطر عليها لوبان، وكانت تونديلييه مستشارة بلدية هناك مما منحها موقعًا مميزًا تراقب منه اليمين المتطرف في السلطة.

وقالت تونديلييه للوموند، إن السترة التي قالت الصحيفة إن سعرها 395 يورو (430 دولارًا)، وهي من العلامة التجارية الفرنسية ذي كوبليس، هي “أغلى قطعة ملابس في خزانة ملابسي”.

الحضور على وسائل التواصل

في إشارة تدل على قيمة السترة بالنسبة لروح العصر، حصد حساب رمزي على منصة التواصل الاجتماعي إكس بعنوان “سترات مارين تونديلييه الخضراء” نحو 16000 متابع بسرعة، مع حصول بعض منشوراتها القوية والمفعمة بالمشاعر على مئات الآلاف من المشاهدات.

وقال مارك بوج، الصحفي الفرنسي الذي يكتب في السياسة والأزياء، إن السترة نجحت لأسباب كثيرة، وأول هذه الأسباب هو الوضوح الذي تجسده فكرة امرأة ذات توجهات سياسية خضراء ترتدي سترة خضراء، وقال إن تونديلييه التزمت بارتدائها في كل مناسبة عامة تحضرها.

أشخاص يبدون كسياسيين

أضاف بوج أن السترة تتناقض أيضًا مع البزات وأربطة العنق التي طلبت لوبان من مشرعي التجمع الوطني ارتداءها كجزء من جهودها لإضفاء الاحترافية على حزب يعتبره كثيرون عنصريًا ومعاديًا للسامية.

ومضى يقول إن سترة تونديلييه المصممة لها توفر الاحترام وتتناقض مع الصورة التقليدية للزعماء اليساريين كأشخاص لا يهتمون بقص لحاهم وغير مهندمين.

وأضاف: “الفرنسيون يريدون أشخاصًا يبدون كسياسيين.. فهمت مارين تونديلييه أنه يتعيّن علي أن أبدو أنيقة، ويتعيّن عليّ أن أبدو جديرة بالاحترام”.

ربما يعجبك أيضا