السجن مدى الحياة لـ10 متهمين أُدينوا في تفجيرين بتركيا

علي عبدالعزيز
علم تركيا

أسفرت إعادة محاكمة في تركيا اليوم الاثنين 1 يوليو 2024، عن تأكيد الحكم بالسجن مدى الحياة بحق 10 يشتبه في انتمائهم لتنظيم “داعش” الإرهابي بسبب دورهم في تفجيرين أوديا بحياة 101 بالعاصمة أنقرة عام 2015.

وقضت محكمة عام 2018 بسجن الأتراك العشرة مدى الحياة لإدانتهم بتخطيط تفجيرين انتحاريين وبالقتل، وأصدرت المحكمة أحكاما بالسجن مدى الحياة على كل منهم بعدد مرات يماثل عدد قتلى التفجيرين وهو 101، بحسب “رويترز”.

لكن محامين عن أسر القتلى وذويهم قدموا استئنافا أمام المحكمة الدستورية في 2018 يطالب بمحاكمة المتهمين على المزيد من الجرائم كما قالوا إن التحقيق يجب أن يكون أوسع نطاقا ليشمل ما وصفوه بأنه إخفاق أمني من الدولة.

ولم توافق المحكمة الدستورية على الدعوة لإجراء تحقيق أوسع نطاقا لكنها وافقت على إصدار أمر بإعادة المحاكمة ليتسنى معاقبة المتهمين على جريمة انتهاك الحق في الحياة.

وينفي المتهمون ارتكاب أي مخالفات أو جرائم ويقولون إنهم لا ينتمون لتنظيم داعش الإرهابي، واليوم الاثنين أدينوا مجددا بارتكاب كل الاتهامات الموجهة إليهم وصدر بحق كل منهم عدة أحكام بالسجن مدى الحياة.

وقالت محامية ممثلة لضحايا التفجيرين للصحفيين خارج المحكمة إن الحكم أخفق مجددا في الكشف عن “الوجه الحقيقي” لتفجيري 2015، وأضافت “لم تشمل هذه القضية محاكمة شرطي واحد ولا أي فرد أمن”.

ونفت السلطات التركية اتهامات التقصير الأمني لديها بعد عدة هجمات.

ربما يعجبك أيضا