السر في لعبة فيديو.. كيف حدث أسوأ خرق للأمن القومي الأمريكي؟

عمر رأفت
لعبة فيديو السبب الرئيسي في تسريبات البنتاجون الأمنية .. ما القصة؟

قبل أن تنتشر الوثائق على تويتر وتليجرام، ظهرت على دردشات خاصة بلعبة ماين كرافت.


بدأت الولايات المتحدة الأمريكية تحقيقًا بخصوص الوثائق الأمنية التي جرى تسريبها على منصة المحادثة وألعاب الفيديو ديسكورد.

وذكر موقع first post، أن واشنطن تحاول كسب ود حلفائها مرة أخرى وإرضائهم بعد التسريبات الأخيرة، التي انتشرت على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وتليجرام، وضمت أكثر من 100 وثيقة جرى تداولها على منصات وسائط اجتماعية مختلفة.

لعبة فيديو سبب التسريبات

التسريبات تركت الولايات المتحدة في موقف محرج للغاية، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي: “لا نعرف من وراء هذا، لا نعرف ما هو الدافع، لا نعرف ماذا يمكن أن يكون هناك أيضًا”.

واحتوت الوثائق على معلومات مثل موقف أوكرانيا في الحرب، والمشاكل المحتملة في إمدادات الذخيرة وحتى الخسائر التي تكبدتها روسيا في الحرب المستمرة، إلى جانب ذلك، كشفت أن واشنطن كانت تتجسس على حلفائها إسرائيل وكوريا الجنوبية.

اقرأ ايضًأ: أوكرانيا: تسريبات «نيويورك تايمز» محاولة روسية لبث الشكوك في هجومنا المضاد

وأشار تقرير first post إلى إن التسريبات تمثل أسوأ خرق للأمن القومي الأمريكي منذ سنوات عديدة، وسوف تستغرق تلك الأزمة الكثير من الوقت لإعادة مصدقيتها مرة أخرى، ولكن المفاجأة أنه قبل ظهور التسريبات على مواقع التواصل، ظهرت على دردشات خاصة بلعبة الفيديو ماين كرافت.

بايدن

بايدن

البداية من مشاجرة قصيرة في لعبة فيديو

كشفت شركة بيلنجكات، وهي شركة أبحاث استخباراتية، عن أنه قبل أن تنتشر تلك الوثائق على تويتر وتليجرام، ظهرت على دردشات خاصة بلعبة ماين كرافت.

وأشارت التقارير إلى أن تلك اللعبة تمتلك منصة تمكن اللاعبين من الدردشة عن اللعبة في مجموعات خاصة تسمى الخوادم، ووفقًا لـ بيلنجكات، ظهرت الوثائق المسربة في الدردشة بعد بعض المحادثات بين المستخدمين.

اقرأ ايضًا: بايدن لمسؤولي الأمن القومي: أوقفوا التسريبات حول أوكرانيا

وذكرت بيلنجكات أنه في 4 مارس 2023، جرى نشر 10 وثائق في خادم ديسكورد يسمى “Minecraft Earth Map”، ووفقًا لتحقيقاتهم، بدأ كل شيء بعد مشاجرة قصيرة مع شخص آخر على الخادم بشأن خرائط ماين كرافت والحرب في أوكرانيا، وأجاب أحد مستخدمي ديسكورد: “لدينا بعض المستندات المسربة، ثم أرفق 10 وثائق عن حرب أوكرانيا، بعضها يحمل علامات سرية للغاية”.

البنتاجون

وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون

الوثائق كانت مخبئة

أخبر الشخص الذي شارك هذه المستندات شركة التحقيق أنه وجدها منشورة بواسطة مستخدم آخر على خادم ديسكورد يسمى WowMao، كما ذكرت بيلنجكات أنه حتى قبل تسريب المستندات على خادم WowMao، كانت هناك مستندات في وقت سابق في 13 يناير على خادم آخر يسمى Thug Shaker Central.

وأخبرت المصادر بيلنجكات أن Thug Shaker Central كان يحتوي على العديد من المستندات السرية أكثر من WowMao، على الرغم من أنه لا يمكن التحقق من هذا الادعاء بشكل مستقل، وظلت الوثائق مختبئة على الخوادم لمدة شهر تقريبًا وبعد ذلك جرى مشاركتها الأسبوع الماضي على 4chan وتليجرام، وحظيت باهتمام أكبر، حتى أبرزت صحيفة نيويورك تايمز الموضوع وأصبح خبرًا عالميًّا.

البنتاجون

وزارة الدفاع الأمريكية – البنتاجون

خطر كبير للغاية

قال مساعد وزير الدفاع للشؤون العامة، كريس ميجر، إن الوثائق تشكل خطرًا كبيرًا للغاية على الأمن القومي ولديها القدرة على نشر معلومات مضللة، مضيفًا أن الجهات لا تزال تحقق في القضية.

ويعيد البنتاجون تقييم عمليته بشأن من يمكنه الوصول إلى مثل هذه الوثائق الحساسة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يسرب فيها المهتمون بالألعاب وثائق عسكرية سرية، فشهدت المنتديات المرتبطة بـ War Thunder، وهي لعبة فيديو مخصصة للمركبات العسكرية، في عام 2022 حالات سرّب فيها اللاعبون مخططات أسلحة، وجرى تسريب تفاصيل بشأن دبابة Challenger 2 البريطانية.

ربما يعجبك أيضا