السعودية: إعادة النظر في ضريبة القيمة المضافة بعد تحسن الأوضاع المالية

إبراهيم جابر

رؤية

الرياض – قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان اليوم (الإثنين) إن التوجه بشكل عام هو إعادة النظر في ضريبة القيمة المضافة، عندما تتحسن الأوضاع الاقتصادية والمالية.

وقال الجدعان، في ملتقى الميزانية لعام 2022 اليوم ، إن العجز في 2020 و2021 بلغ 294 ملياراً و85 مليار ريال، وعندما يتحقق فائض في عام، لا يغطي العجز والسحوبات والدين، لتغطية عجز الميزانية واستمرار الخدمات للمواطنين، وفقا لـ”الألمانية”.

وأضاف “أكرر مرة ثانية أننا سنعيد النظر في موضوع الضريبة  القيمة المضافة عندما تتحسن الأوضاع المالية، حالياً الفوائض من المهم جداً استخدامها لدعم الاحتياطات الحكومية، الجائحة لا تزال قائمة، ونرغب أن نتأكد أن المركز المالي للحكومة قادر على التعامل مع أي أزمات مالية في المستقبل”.

من جانبه قال نائب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني السعودي محمد التويجري، إن الصندوق ليس ربحياً ولكن يهدف إلى الاستدامة بشكل مباشر وأهدافه كلها تنموية.

وأضاف التويجري، خلال الجلسة الأولى لملتقى الميزانية بعنوان “الاستدامة المالية وتنمية الاقتصاد الوطني”، أن الصندوق يعمل من خلال 12 صندوقاً هدفها التنمية الاقتصادية، مبيناً أن الحكومة حريصة على توازن تأثير الصناديق على جميع المناطق.

وأشار إلى أن الصندوق صرف ما يقارب 28 مليار ريال لدعم القطاعات الأكثر تضرراً من جائحة كورونا، مثل قطاع النقل، وقطاع الطيران وغيرها.

وأعلنت وزارة المالية السعودية أمس الأحد، الميزانية العامة للدولة للعام 2022، وقدرت الوزارة النفقات بـ 955 مليار ريال في 2022 والإيرادات بـ 1045 مليار ريال، أي بفائض متوقع في حدود 90 مليار ريال.

ربما يعجبك أيضا