السعودية.. إيرادات شركات البتروكيماويات تقفز 95% في الربع الثاني

ولاء عدلان

رؤية

الرياض – حققت شركات البتروكيماويات المدرجة في سوق الأسهم السعودية، قفزة في إيراداتها خلال الربع الثاني من العام الجاري لتبلغ 69.5 مليار ريال بنمو 95%، مقارنة مع إيرادات بـ 35.67 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

كما حققت شركات البتروكيماويات صافي أرباح مجمعة خلال الربع الثاني بنحو 13.3 مليار ريال، مقارنة بصافي خسارة 3.86 مليار ريال للربع المماثل من 2020، وذلك من خلال 13 شركة بتروكيماويات مدرجة.

وبحسب ما ذكرته “العربية”، اليوم السبت، استمرت شركات البتروكيماويات خلال الربع الثاني في الربحية للربع الرابع على التوالي، وذلك بعد ثلاثة فصول من الخسائر المتتالية منذ الربع الرابع 2019 حتى الربع الثاني من 2020.

وتعود الربحية لشركات البتروكيماويات السعودية المجمعة في الربع الثاني على أساس سنوي، لتحسن متوسط أسعار بيع المنتجات خلال تلك الفترة، واستفادتها بشكل واضح من تحسن النشاط الاقتصادي وارتفاع أسعار النفط.

وحققت عشر شركات أرباحا مقابل صافي خسارة، فيما حققت ثلاث شركات نموا في أرباحها خلال الفترة على أساس سنوي، وهي كل من “سابك للمغذيات الزراعية”، و”ينساب”، و”المتقدمة”.

فيما حققت سابك صافي ربح بلغ 7.64 مليار ريال، مقارنة بصافي خسارة 2.22 مليار ريال، وتتوقع الشركة أن عام 2021 في طريقه ليكون أقوى أداء من العام الذي سبقه.

كما تتوقع سابك أن تشهد هوامش الربح اعتدالا في النصف الثاني من العام مع المحافظة على معدلات جيدة، وذلك في ظل استمرار ارتفاع أسعار النفط وتكلفة مواد اللقيم ودخول كميات إنتاجية جديدة.

وحققت الشركات أرباحا صافية في النصف الأول بنحو 21.76 مليار ريال، مقارنة بصافي خسارة 7.04 مليار ريال للفترة المماثلة من 2020.

ربما يعجبك أيضا