السعودية: افتتاح أول مرافق مطار الملك سلمان بحلول 2026

عبدالرحمن طه
السعودية تترقب افتتاح أول مرافق مطار الملك سلمان في 2026

كشف الرئيس التنفيذي المكلف لمطار الملك سلمان الدولي، ماركو ميخيا، عن قرب افتتاح أول مرافق للمطار السعودي بعد عامين من الآن، على أن تستمر أعمال البناء الخاصة به حتى عام 2034.

وأوضح ميخيا، في تصريحات تلفزيونية اليوم الخميس 13 يونيو 2024، أنه سيجري افتتاح مبنى الطيران الخاص بمطار الملك سلمان الدولي بحلول عام 2026، كما سيتم افتتاح مدرج جديد في 2027 ومبنى مسافرين جديد في 2028 والمبنى الأبرز في 2030.

استكمال الأعمال

أقر الرئيس التنفيذي للمطار أنه من المقرر أن يتم استكمال أعمال البناء حتى 2034، وهي سنة انعقاد كأس العالم في المملكة قائلًا: “سنستلم كل الأصول الضرورية بحلول 2030 لنتمكن من استقبال كل الزوار خلال معرض إكسبو”.

وقال: “نحن لا نبني هذا المطار من الصفر، إذ إنه امتداد لمطار الملك خالد الدولي، ولذلك سيتم التطوير على مراحل”، بحسب بلومبرج.

وسيسهم المطار الجديد في دعم خطط المملكة لتكون مدينة الرياض ضمن أكبر عشر اقتصادات مدن في العالم، ولمواكبة النمو المستمر في عدد سكان العاصمة الرياض الذي من المتوقع أن يتراوح بين 15 و20 مليون نسمة بحلول عام 2030.

تحويل المطار لمكان للترفيه

أوضح ماركو ميخيا أن المكلفين بأعمال البناء يريدون تكوين مجتمع محلي يدمج إرث الثقافة السعودية، مع بناء مكان مميز يرتاده الأشخاص حتى ولو لم يكونوا مسافرين.

وأضاف: “معظم المطارات حول العالم لا يرتادها إلا المسافرين، ولكن في الواقع نحن لا نريد أن يقتصر الأمر على هذا فقط، إذ نتطلع إلى ضمان إمكانية إحضار أفراد العائلة وقضاء الوقت معهم إلى لحظة الوصول إلى البوابة من أجل توفير فرصة الاستمتاع بالمطار وإحضار العائلة إما للعب أو قضاء الوقت والاستمتاع وربما أيضاً العيش هنا”.

ومن المقرر أن يصبح مطار الملك سلمان واحداً من أكبر المطارات في العالم، وسيمتد على مساحة تقارب 57 كيلومتراً مربعاً، والتي تشمل الصالات الحالية تحت مسمى صالات الملك خالد، و6 مدارج طيران، إضافة إلى 12 كيلومتراً مربعاً من المرافق المساندة، والأصول السكنية، والترفيهية، والمحلات التجارية، والعديد من المرافق اللوجستية.

ربما يعجبك أيضا