السعودية تتفوق على روسيا لتصبح المورد الثاني للنفط للهند في أغسطس

منه عبد الرازق

أظهرت بيانات من مصادر صناعية وتجارية، اليوم الخميس 15 سبتمبر 2022، أن السعودية برزت كثاني أكبر مورد للنفط إلى الهند، متجاوزة روسيا بهامش ضئيل.

وبينما احتفظ العراق بالمركز الأول في أغسطس، أظهرت البيانات أن الهند ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، فاستوردت 863.950 ألف برميل يوميًّا من الخام من السعودية، بارتفاع 4.8% عن الشهر السابق، في حين تراجعت الواردات من روسيا 2.4% إلى 855.950 ألف برميل يوميًّا، وفقًا لرويترز.

حصة صادرات أوبك للهند تنخفض

على الرغم من مكاسب السعودية، فإنه قد انخفضت حصة النفط من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في الهند إلى 59.8%، وهو أدنى مستوى في 16 عامًا على الأقل مع خفض الهند للواردات الإفريقية.

وأصبحت الهند مشتري النفط الثاني لروسيا بعد الصين، حيث خفض آخرون مشترياتهم بعد الحرب الروسية الأوكرانية، 24 فبراير الماضي 2022، وتواصل واردات الهند الشهرية من النفط الروسي التراجع، بعدما سجلت رقمًا قياسيًّا في يونيو، فقلصت موسكو التخفيضات المعروضة على نفطها.

واردات النفط الهندية تتراجع 4.1%

أظهرت البيانات أن إجمالي واردات الهند من الخام في أغسطس انخفض إلى أدنى مستوى في 5 أشهر عند 4.45 مليون برميل يوميًّا، بانخفاض 4.1%% عن يوليو، بسبب الصيانة في بعض المصافي.

وفي أغسطس أيضًا، ظلت الإمارات رابع أكبر مورد نفطي للهند، في حين أزاحت قازاخستان الكويت لتصبح في المرتبة الخامسة.

 

 

ربما يعجبك أيضا