السعودية تؤكد أمام الأمم المتحدة سعيها لرعاية وحماية كبار السن

دعاء عبدالنبي

شددت السعودية على سعيها لتنفيذ خطط التنمية المستدامة لرعاية وحماية كبار السن، لا سيما في ظل المستجدات الإقليمية والدولية المتسارعة، وهو ما أوردته وكالة الأنباء السعودية “واس“.

جاء ذلك خلال كلمة المملكة التي ألقاها القائم بالأعمال بالإنابة في وفد المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة، المستشار محمد بن عبدالعزيز العتيق، اليوم الثلاثاء، خلال مشاركته في المناقشة العامة في الدورة الثانية عشرة للفريق العامل للأمم المتحدة مفتوح العضوية المعني بالشيخوخة.

وتعد المملكة إحدى الدول التي تسجل نسبة منخفضة من كبار السن، إذ تبلغ نسبة الأشخاص ذوي 65 عامًا وأكثر نحو 4.2% من إجمالي عدد السكان في المملكة.

اهتمام حكومي بكبار السن

وبحسب تصريحات العتيق، فإن حكومة المملكة أولت فئة كبار السن اهتمامًا بالغًا من الناحية التنظيمية والتاريخية، مستشهدة على ذلك بنظام “حقوق كبير السن ورعايته”، الذي اعتمد في يناير الماضي بهدف تعزيز وحماية حقوق كبار السن.

وأوضح العتيق أن هذا النظام ينص على تمكين كبار السن من العيش في بيئة تحفظ حقوقهم وتعزز اندماجهم في المجتمع، وتنفيذ برامج مناسبة لهم وتشجيع القادرين منهم على العمل.

وذكر أن النظام يفرض أيضًا عقوبات صارمة على مَن يسيء لكبار السن سواءً كان من الأفراد أو المؤسسات التي تقدم الخدمة لهم من المراكز الأهلية أو الحكومية، مضيفة أنه تطبق العقوبات البديلة والغرامات المالية والسجن على مَن يرتكب هذه الإساءات.

ربما يعجبك أيضا